الصحافة العالمية: داعش تقمع تمردا في الموصل.. وأردوغان يلوح بخطة بديلة.. والحرس الثوري يعارض روحاني في المشاركة بلوزان

تناولت الصحف العربية قضايا عدة أبرزها التوترات في الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي، ومشاركة إيران في محادثات لوزان بخصوص سوريا، والأزمات الاقتصادية التي تعاني منها عدة دول عربية.

وقد سلطت صحيفة "الحياة" الضوء على تمرد فاشل ضد داعش في الموصل، وقالت الصحيفة إن المعلومات تواترت حول قرب إطلاق معركة الموصل، حيث التقى رئيس الحكومة العراقية قادة "البيشمركة" الأكراد و"الحشد الشعبي" الشيعي لمناقشة الاستعدادات.

وكشفت الصحيفة عن تمركز داعش في مناطق محددة، معظمهم في الجانب الأيسر للموصل.

ولفتت الصحيفة إلى وجود خلاف حول مشاركة الأتراك المتواجدين في قاعدة بعشيقة، وميليشيا "الحشد الوطني" بقيادة المحافظ السابق أثير النجفي.

ولوح رئيس تركيا رجب أردوغان بخطة بديلة إذا رفض التحالف مشاركتها ولكنه لم يكشف عنها.

أما صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فقد سلطت الضوء على مشاركة إيران في محادثات لوزان بسويسرا بخصوص الشأن السوري، وأبرزت العنوان التالي "مشاركة إيران في "لوزان" تؤجج صراع السلطة في طهران.

وأشارت الصحيفة إلى وجود "مؤشرات على صراع بين حكومة الرئيس حسن روحاني والحرس الثوري".

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع في الخارجية الإيرانية إن "إيران لن تشارك في اجتماع لوزان تحت أي شكل من أشكال التمثيل".

ولكن بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيراني، أعلن مساء أمس، الجمعة، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيشارك في اجتماع لوزان، وذلك بعد "ضم العراق ومصر".

وكشف حسين موسويان، والذي وصفته الصحيفة بأنه مقرب من روحاني، عن أن إيران تستغل الأزمة السورية كورقة ضغط في الاتفاق النووي في مقال بـ"هافنجتون بوست".

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا غير متفائلة بشأن اجتماع لوزان اليوم، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو لن تقترح شيئا، وأنه لا يعقد آمالا خاصة باجتماع لوزان.

وأبرزت صحيفة "السياسة" الكويتية الأزمة الاقتصادية في البلاد وتأثيرها على المواطن، قائلة: "إن هناك ارتفاعا في الخضار والفواكه والزيت بلغ نصف دينار، واللحم دينار واحد، وأشياء أخرى مثل أسعار المياه والديلفري وباصات نقل الطلبة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "حماية المستهلك والجمعيات التعاونية" أن نسبة ارتفاع الأسعار تراوحت بين 30 و10% في الأسابيع الماضية، وما استشفته الصحيفة من جولة ميدانية بالأسواق والجمعيات الميدانية أن أسعار السلع والمواد الغذائية ارتفعت بنسبة 50%.

ونشرت صحيفة "النهار" اللبنانية مقالا يتنبأ برد أمريكي على روسيا بعد مرور شهر من الآن، وبعد أن تصبح هيلاري كلينتون رئيسة للولايات المتحدة.

وترى الصحيفة أن أوباما وكلينتون يرون أن بوتين قام بمغامرة غير مضمونة بقرصنته الموقع الإلكتروني للحزب الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا