دراسات الأزهر تناقش مكانة الرجل فى فكر المرأة بمؤتمرها الدولى

تنظم كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، مؤتمرا دوليا عن المرأة ومسيرة التطور التنويري الواقع والمأمول، وذلك يومى 18-19 أكتوبر الجارى.

وأكدت الدكتورة اعتماد عبدالصادق، عميدة الكلية، أنه تمت مخاطبة جميع الكليات للمشاركة في المؤتمر بأبحاث علمية أو أوراق عمل، مشيرة إلى أن المؤتمر يحظى برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة لإبراز دور الأزهر في تخريج عالمات ينرن المجتمع الإنساني وينشرن السلام داخليا وخارجيا.

وأوضحت أن المؤتمر يسعى إلى دراسة الواقع الإيجابي والسلبي للمرأة في عالم اليوم، ودورها في التطور التنويري على مختلف المجالات، إضافة إلى دراسة الاتجاهات الفكرية المنهجية في البناء الفكري والعلمي للمرأة، ودورها في التجديد والإبداع الفكري، ودور الإعلام في تحقيق الوعي بدورها في التطور التنويري المجتمعي، ودراسة الأطر الفكرية لدور المرأة التنويري في تحديث منظومة القيم والأخلاق.

وأضافت الدكتورة سعاد يوسف، وكيلة الكلية، أن المؤتمر يتضمن ستة محاور، هى: واقع المرأة بين الإيجاب والسلب متمثلا في المرأة والثقافة الدينية والسياسية، والمرأة والمشاركة السياسية، والمرأة وصناعة الأجيال، الرجل في فكر المرأة، الاهتمام الدولي والمحلي بدور المرأة في مسيرة التنوير، ودور المرأة في تحقيق الأمن المجتمعي، والاتجاهات المنهجية وأثرها في البناء الفقهي والعلمي للمرأة أكاديميا وتربويا، المرأة والإبداع، المرأة والإعلام التأثير والتأثر.

وبين الدكتور محمد وهدان رئيس قسم الصحافة والإعلام ، المستشار الإعلامي للمؤتمر أن المؤتمر يسهم في النهوض بالمرأة ويبين دور الأزهر الفاعل في البناء الفكري أكاديميا وتربويا ما ينعكس إيجابيا على التنمية المجتمعية محليا ودوليا.

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس قسم البلاغة، مقررة المؤتمر أن افتتاح المؤتمر سيشهده نخبة من كبار علماء الأزهر الشريف ولفيف من الباحثات على مستوى العالم العربي والإسلامي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا