"اليوم السابع" يرصد تزايد عدد السياح بمحمية "رأس محمد وخليج نعمة" بشرم الشيخ

أكد مصدر مسئول بمحافظة جنوب سيناء، أمس الجمعة، أن نسبة الإشغالات السياحية حاليا لا تتجاوز 18 % فقط، ومن المتوقع بدء زيادتها ابتداء من منتصف الشهر الجارى، وذلك لإستقبال الموسم الشتوى، خاصة مع بدء عودة الرحلات الجوية من المانيا، كازاخستان، سويسرا، تركيا.
وأضاف، أن عودة الخطوط التركية إلى مدينة شرم الشيخ، وغيرها من الخطوط الأوروبية، يبشر بعودة قريبة للسياح الأجانب إلى المدينة ذات السمعة العالمية فيما يتعلق بجمال شواطئها.
محمية "رأس محمد"
"اليوم السابع" قامت بجولة فى محمية "رأس محمد" بمدينة شرم الشيخ والتقت عددًا من السياح المصريين، فى شرم الشيخ، حيث أوضح "محمد عبد الهادي"و"أحمد الباز" بأنهما قدما من محافظة القليوبية، للاستمتاع بعطلة خميس وجمعة فقط، ووضعوا لأنفسهم برامج سياحية لزيارة محمية "رأس محمد" و"رحلة بحرية" و"رحلة سفاري" وسوف يغادرون باكر.
وفى أحد العشش الموجودة بشاطئ المحيمة، قابلنا أربع عائلات من المقيمين بالمدينة، حيث أوضح "أشرف دويدار" موظف بمدينة شرم الشيخ، أن الرحلات البحرية والاستمتاع بالشواطئ إحدى أهم الوجهات التى يقصدها المقيمين، خلال أيام الجمعة من كل أسبوع، للاستمتاع بالأجواء الجميلة للبحر وقضاء وقت ممتع فى ممارسة السباحة، وطهى الطعام بأنفسهم فى أجواء ممتعة حيث يتم تجهيز الغذاء من اللحوم والدجاج المشوى على الفحم، حيث يقوم الجميع بالمساعدة، فى إعداد الطعام، فهناك من يقوم بإشعال النار وآخر لإعداد الأرز، ونتعاون جميعا فى جو جميل كله سعادة، وبعد الإنتهاء نقوم بتنظيف المكان حرصا على نظافة الشاطئ ومنع تلوث المحمية الطبيعية.
وقال "خالد العفيفي" مدير أحد المنتجعات السياحية بمدينة شرم الشيخ، كانت محمية "رأس محمد" لا تخلو من أعداد هائلة من السياح الأجانب، وكانت مدينة شرم الشيخ تحظى بشعبية كبيرة بين رواد الشواطئ من السائحين الأجانب، وخاصة الإيطاليين والبريطانيين، ولكن الأحداث الأخيرة، كان لها تأثير سلبى على القطاع السياحي.
وأضاف"العفيفي" هناك حالة من الارتياح فى القطاع السياحى، وأن بدء رحلات قادمة من بعض الدول الأوربية، هو بداية الغيث، فهذه المدينة ذات طابع خاص، بمعنى تمرض ولكن أبدا لا تموت.
وتابع، أن عودة السياحة لسابق عهدها، تتطلب مجهود ضخم من وزارة السياحة وجميع القطاعات كهيئة تنشيط السياحة، ووزارة الطيران المدنى، وذلك من خلال توفير رحلات طيران منتظم وعارض.
مضيفا أنه مع عودة السياحة لمعدلتها الطبيعية سيعوض بالنفع على الاقتصاد المصرى ويساعد على توفير العملات الأجنبية وبالتالى إرتفاع قيمة العملة المصرية .
وقال"عز" طالب جامعى، أريد أن أقول شيئ، ولكن أريد وعد منك بنشره، طريقة التعامل مع السائحين، تحتاج لوضع ضوابط وقوانين صارمة من الأجهزة التنفيذية بالمدن السياحية، لأن السبب الرئيسى لإنخفاض نسبة الإشغالات بجميع المدن السياحية، هو نفور السائح من المقصد السياحى المصرى، والبحث عن وجهة سياحية أخرى، تحترم خصوصيات السائح، ويجب تركيب كاميرات فى جموع المناطق السياحية وداخل المحلات وأماكن تقديم الخدمات للسائح، مع متابعة وتفريغ أشرطة الكاميرات بصفة مستمرة، حتى تندثر تلك السلوكيات وإظهار الصورة الحقيقية للشعب المصرى المضياف.
خليج نعمة
فى المساء تجولت كاميرا "اليوم السابع" فى خليج نعمة "مارينا"، أكبر وأقدم مناطق الجذب السياحى فى شرم الشيخ، حيث رصدت عدد قليل جدا من السياح فى المشاية الرئيسية.
وقال "أحمد خالد" أحد مديرى المولات التجارية بخليج نعمه، عن أحوال السياحة فى هذا التوقيت من العام، فقال: انتعشت السياحة نسبيا أثناء عطلات المدارس والأعياد، وكل العاملين بشرم الشيخ يعولون على "الموسم السياحى الشتوى" القادم، وعلى عودة السياح الروس مرة أخرى، بعد ان نفذت مصر، جميع الطلبات التى تقدمت بها روسيا لاستئناف حركة الطيران بين البلدين، فبعد كل هذه الإجراءات الأمنية المشددة التى لا توجد فى أى مطار بالعالم لابد أن تستأنف حركة الطيران والسياحة إلى مصر مرة أخرى، ليس فقط روسيا ولكن جميع الدول الأوربية.
وأكد وجدى سعد، رئيس لجنة السياحة البيئية بجامعة الدول العربية، وسفير النوايا الحسنة، أن جهود الدولة ممثلة فى وزارة السياحة، ووزارة الطيران المدنى، ومحافظة جنوب سيناء، لعودة الحركة السياحة بمدن محافظة جنوب سيناء، إلى معدلاتها الطبيعية.
وأشار "سعد" إلى أن الموسم السياحى الشتوى، سوف يبدأ خلال أيام، وسوف يشهد عودة تدريجية للسياحة مرة أخرى.
وأضاف، فى تصريح صحفى، أن هناك اتجاه من القائمين على القطاع السياحى، لجذب السياح من أسواق جديدة أخرى، خلال الفترات المقبلة، مثل أمريكا اللاتينية، ودول شرق آسيا، بجانب محاولات من الدولة لعودة الأسواق الرئيسية، مثل السوق الروسى والإنجليزي.
وأضاف "سعد" على أن القيادة السياسية مدركة تماما لأهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصري.

أحد الشباب يقوم بشوي اللحوم بمحمية رأس محمد

أحد الكائنات البحرية علي رمال الشاطئ

الكائنات البحرية علي رمال الشاطئ

شعب مرجانية علي رمال الشاطئ

جبال في الطريق الي المحمية

جبال في الطريق الي المحمية

سياح يجلسون وسط ميدان خليج نعمة

سياح يمشون في مشاية مارينا

عائلة تمشي في مشاية البحر

السياح في مارينا

السياح في مشاية "حمد بن عيسي"

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا