الحقائق والأرقام تفضح وزير «النوم فى العسل».. الشيحي: التعليم الجامعى "كويس وبلاش نجلد الذات".. ونواب البرلمان: لا يوجد واحتلالنا الـ111 عالميا خير دليل

تعليم البرلمان ترد على «الشيحي» بعد تصريحه بأن التعليم الجامعى "كويس"

نائب :

نحتل المركز 111 من حيث جودة التعليم بالجامعات

غريب حسان:

التعليم الجامعي فى مصر "غير جيد" مثلما يدعي

جمال شيحة:

غير راضين عنه

كأنه يتحدث عن واقع مخالف تماما عن الواقع الذى نعيش فيه وكأنه فى المدينة الفاضلة ، تحدث وزير التعليم العالى والبحث العلمي أشرف الشيحى عن ان التعليم الجامعى فى مصر "كويس" ، و"بلاش جلد الذات"، وحل أى أزمة بالتكاتف، وأشرف الشيحي لن يحل بمفرده بل الجميع يجب أن يساهم". على حد تعبيره ، الامر الذى يخالف الواقع الذى يؤكد أن الجامعات المصرية بعيدة المراتب المتقدمة فى تصنيفات الجامعات العالمية ، الأمر الذى قوبل بهجوم عنيف وضار من قبل نواب لجنة التعليم بمجلس النواب ، الذين فندوا بالحقائق والارقام عدم صحة ادعاءات الوزير حول جودة التعليم الجامعى .. وكآنه احد وزراء "النوم فى العسل".

فمن جانبها كشفت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب عن احتياج التعليم الجامعى لعملية تطوير كبيرة خاصة وأن الجامعات المصرية تأتى دائما متذيلة تصنيفات جودة التعليم للجامعات مشيرة إلى أنه على الرغم من أن وضع التعليم الجامعى أفضل من التعليم الأساسي ولكن هذا لا يعنى أبدا أنه متميز.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ردا على تصريحات وزير التعاليم العالى التى أشاد فيها بجودة التعليم فى الجامعات المصرية ، قائلة: إن الدلائل والأرقام تؤكد أن التعليم الجامعى فى مصر ليس فى أفضل حال ويحتاج إلى تطوير كبير.

وأشارت إلى أن الجامعات المصرية تأتى دائما خارج تصنيفات الجامعات من حيث جودة التعليم أو فى مؤخرته فمثلا تصنيف شنغهاى الصينى لجودة التعليم وهو أعلى تصنيف تحل فيه جامعة القاهرة فى مركز متأخر يقل عن الـ 400 من أصل 500 جامعة.

وأوضحت أن التعليم الجامعى به انفصال تام عن ما يتطلبة سوق العمل ولا يرتبط به ، كما أن من يذهب لفرصة عمل بالخارج يحتاج إلى إجراء بعض المعادلات والحصول على شهادات أخرى ليتمكن من الحصول على الوظيفة ، نظرا لعدم ارتباط ما درسه فى الجامعات المصرية بسوق العمل.

وقالت "نصر" فى رسالة إلى وزير التعليم العالى "انه لكى نتطور يجب ان نكاشف بحقيقتنا ، فى الحقيقة جامعتنا متأخرة جدا من حيث جودة التعليم المقدم بها ، وليس تعليمنا جيد او مرضى ، وبالوقائع والاثبتات نحن فى المركز الـ 111 على مستوى العالم من أصل 140 دولة ، من حيث جودة التعليم بجامعتنا المصرية ، وهذا مركز متأخر وغير مرضٍ.

وفى السياق ذاته قال النائب غريب حسان عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ردا على تصريحات وزير التعاليم العالى أشرف الشيحى التى أشاد فيها بجودة التعليم فى الجامعات المصرية ، قائلا: "إن الوزير يحاول تحسين صورته بهذه التصريحات والحفاظ على مكانه".

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن التعليم الجامعى فى مصر ليس جيدا كما يدعى وزير التعليمالعالى وأكبر دليل علىى ذلك هو هروب الطلاب إلى الجامعات الخاصة والابتعاد عن الجامعات الحكومية لعدم وجود كفاءات أو تعليم جيد بها.

واشار إلى أن الدولة التى يوجد بها رئيس جامعة مثل جابر نصار رئيس جامعة القاهرة يتهم الطلاب بتعاطى الترامدول داخل الجامعة ، وينتشر بينهم ظاهرة الزواج العرفى ، فهذه الدولة لا يوجد بها تعليم جامعى من الأساس.

وعلى جانب آخر قال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب ردا على تصريحات وزير التعاليم العالى اشرف الشيحى التى اشاد فيها بجودة التعليم فى الجامعات المصرية ، أننا لدينا نماذج فى التعليم الجامعى مثل معهد الكلى فى المنصورة ، معهد الكبد فى المنوفية تمثل نقاط مضيئة ، وغيرها الكثير ولكن نحن غير راضين عن الوضع التعليمى فى الجامعات المصرية ، نريد ان كله يكون على نفس المستوى.

واضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن يوافق تماما بضرورة عدم جلد الذات لأن هذا سيكون مؤشرا لليأس والاستسلام للأمر الواقع ، و نريد ان تكون مصر بجامعاتها من اعلى الجامعات على مستوى العالم ، ونحتاج ان نرتقى بمستوى التعليم الجامعى ، ونقلل المسافة بيننا وبين الجامعات الاخرى.

واشار إلى ان مصر مصنفة وفقا لجودة التعليم فى المركز 139 على مستوى العالم من اصل ما يقرب من 148 دولة ، الأمر الذى يتطلب ضرورة تحسين جودة التعليم فى مصر بشكل عام سواء كان الجامعى او ما قبل الجامعى ونبذل جهودا أكبر للإصلاح فى هذا الطريق.

جدير بالذكر أن اشرف الشيحى وزير التعليم العالى كان قد أكد على هامش افتتاحه المنشآت الجديدة بفرع جامعة القاهر بالفيوم أن التعليم المصري " كويس"، قائلًا: "بلاش جلد الذات، وحل أى أزمة بالتكاتف، وأشرف الشيحي لن يحل بمفرده بل الجميع يجب أن يساهم".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا