تعرف على بعض مؤلفات الشاعر الراحل فاروق شوشة

رحل اليوم عن عالمنا الشاعر الكبير فاروق شوشة، عن عمر يناهز الـ80 عاما، ونستعرض مجموعة من المؤلفات الأدبية للشاعر:
"أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربى"
يعرض الشاعر الراحل فاروق شوشة فى كتابه "أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربى"، مجموعة من أروع القصائد الشعرية التى وردت على لسان العشاق من الشعراء العرب، فيقول فى مقدمة كتابه "كثيراً ما كنت أتوقف أثناء البحث فى كنوز لغتنا الجميلة أمام نص شعرى فاتن، لشاعر عربى عاشق، ينطق بصدق العاطفة والشعور، وجمال التعبير والتصوير والأداء".
ويتجول "شوشة" فى كتابة متنقلاً بين العصور المختلفة فى رحلة مع عشرين قصيدة حب تبدأ من العصر الجاهلى مروراً بصفحات من الشعر الأموى والعباسى، والتوقف مع الشعراء العذريين مثل مجنون ليلى وجميل بثينة وكثير عزة وغيرهم، ثم ابن الرومى وأبى فراس الحمدانى والشريف الرضى، ثم شعراء الأندلس مثل ابن زيدون، ومن العصر الحديث الشابى وعلى محمود طه، وإبراهيم ناجى وغيرهم فى تنوع ثرى.
أحلى عشرين قصيدة فى الحب الإلهى
الكتاب قسمان، فى الأول يتحدث عن التصوف والحب الإلهى عموماً وحالة الوجد التى يصل إليها بعض العارفين بالله، وكيف يصلون إلى تلك الحالة من خلال بعض قصائد هؤلاء المتصوفة، وفى القسم الثانى تجد 20 من أروع القصائد فى الحب الإلهى من وجهة نظر الكاتب وترجمة سريعة مختصرة لأصحاب هذه القصائد.
ويعرض الكتاب وجهة نظر عامه سريعة على الصوفية والمتصوفة وعلى طريقتهم وأشعارهم.
"عذابات العمر الجميل"
عبارة عن سيرة شعرية، تعرض نماذج بعض الشعراء وسيرهم الشعرية مثل نزار قبانى وصلاح عبد الصبور، توضح لماذا كتبوا هذه القصائد بهذه الطريقة فى هذا الوقت.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا