الغلاء في السينما على طريقة "شخلول".. تعرف على أفلام ناقشت ظاهرة تعطيش السوق وتجويع الغلابة .. وأشهر التجار الجشعين على الشاشة

بعد زيادة الاسعار، خاصة فى الفترة الاخيرة، فقد رصدت الشاشة التجار الجشعين، وتناولت الكثير من الاعمال الفنية ظاهرة "غلاء السلع"، حيث تجاهلت السينما والدراما هذه القضية، حيث لم تظهر اسرار التجار الذين يلجأون الى تعطيش السوق واحتكار المنتجات بهدف زيادة اسعارة وعدم ملاحتقتهم من السلطات المعنية، وبالفعل نجد ان هذه الظاهرة الخطيرة تهدد السوق المصرية.. وفي هذا التقرير نرصد اهم وابرز الاعمال التى رصدت تلك القضية الشائكة.

"الفتوة"

بطولة فريد شوقى وتحية كاريوكا وزكى رستم وتوفيق الدقن، ومن تأليف فريد شوقي ونجيب محفوظ، واخراج صلاح أبو سيف .. يأتي هريدي إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ولكنه يجد المعلم أبو زيد، أكثر التجار سطوة في السوق، ونجد خلال الاحداث، كل اساليب الجشع المادى للتجار التى تتسبب فى موجة غلاء بعد تعطيش السوق من الخضر والفاكهة.

"شادر السمك"

بطولة احمد زكى ونبيلة عبيد وصبري عبد المنعم وشوقي شامخ وعلي الشريف، ومن تأليف نبيل نصار وعبدالجواد يوسف، واخراج على عبد الخالق.. ويرصد العمل خلال احداثه، أباطرة سوق السمك، والتجار الجشعين، وممارسة اساليب الاحتكار فى البيع والشراء والتى تتسبب فى ارتفاع الاسعار.

"سلام يا صاحبي "

بطولة عادل امام وسعيد صالح وسوسن بدر ومصطفى متولى ومحمد الدفراوي وسعيد طرابيك ومدحت غالي، تأليف صلاح فؤاد، وإخراج نادر جلال.. ويدور العمل حول مرزوق وبركات اللذان يعملان مع البائعة المتجولة بطة على عربتها في تجارة البطيخ، ويعجب بهما الملك الجبار والذي يعمل بتجارة السيارات المسروقة، ويعملا معه إلى أن ينافساه ويصبحا تهديدًا لنفوذه، فيقرر إزاحتهما من طريقه.

"أسوار المدابغ"

بطولة فريد شوقي ومحمود ياسين وحسين فهمي وصفية العمري وصلاح نظمي وسميرة صدقي، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ إسماعيل ولي الدين، وعصام الجمبلاطي، وﺇﺧﺮاﺝ شريف يحيى .. ويرصد العمل درجة الجشع التى وصل اليها التجار، من خلال شخصية المعلم (خليل)، التاجر الكبير الذى يحتكر تجارة الجلود ويسخر من حوله فى العمل لمصالحه الخاصة.

"عائلة الحاج متولي"

بطولة نور الشريف وماجدة زكى وغادة عبد الرازق وسمية الخشاب ومصطفي شعبان وعايدة رياض، ومن تأليف مصطفى محرم، واخراج محمد النقلي.. ويدور حول احتكار تجارة الاقمشة فى السوق، ويدور حول "متولى سعيد" الذى يبدأ حياته من الصفر، وعندما يموت صاحب المحل الذى يعمل فيه، يتزوج ارملته وينجب منها سعيد ولده الوحيد، وبعد وفاة ام سعيد تتوالى زيجاته واحدة تلو الاخرى، كما تزيد ثروثه بشكل هائل وتبدأ المفارقات الكوميدية التي تحدث بين الزوج والزوجات الاربع.

" شخلول "

بطولة اشرف عبد الباقى وغادة نافع ومحمد كامل ووفاء مكى وسعيد عبد الغنى وانتصار، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف جوهر، وعاطف بشاي، واخراج حسن إبراهيم .. وتدور الاحداث عن شخصية انتهازية وصولية تدعى شخلول الذى ورث عن ابيه محل تجارى متواضع فى الريف ثم توسع اكثر فى التجارة التى تتضاعف من خلال احتكار السلع الرئيسية .. وتتوالى الاحداث و يصعد نجم شخلول السياسى مع مرور الزمن و الايام ...و يظل يتمتع بثروته ونفوذه التى نهبها من قوت الملايين فى عصر يسمح بالانتهازية والوصولية والفساد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا