بالصور.. رجل مصاب بشلل رباعى يستعيد حاسة اللمس بفضل "يد روبوتية"

بعد مرور 10 سنوات على إصابته بالشلل فى ذراعية وساقية، استطاع "ناثان كوبلاند"، 28 سنة، من الشعور بلمس الأشياء عن طريق استخدام يد روبوت إلكترونية، وهى أول تجربة فى العالم لحل مشكلة الشعور بملامسة الأشياء لمرضى الشلل.
نقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" تجربة "ناثان كوبلاند" الأولى من نوعها فى العالم بعد خضوعه لعملية زرع أقطاب كهربائية فى جزء من المخ التى تتحكم فى اتصاله بأعصابه، وباختبارات الاختراق استطاع أن يشعر بضغط أصابعه على الأشياء باستخدام يد روبوت الكترونية.
أجرى التجربة مجموعة من الباحثين من جامعة "بيتسبرج" بولاية "بنلسيلفانيا" الأمريكية، وأعربوا عن سعادتهم الكبيرة بنجاح التجربة، قائلين: "درسنا الأحاسيس التى يشعر بها "كوبلاند" المصاب بالشلل الرباعى بسبب إصابة فى الحبل الشوكى، ثم بدأنا فى زرع رقائق صغيرة من الأقطاب الكهربائية فى جزء من المخ تجعله يشعر باللمسات وإعطاء الإشارات المختلفة لتقوم بتنفيذها عبر ذراع إلكترونية".
وتابعوا: "بعد نجاح العملية قمنا بإغماء عينيه وإجراء التجربة الأولى أعرب الشاب " كوبلاند" عن شعوره باللمسات وإعطاء إشارات بأفعال محددة تحركت على إثرها اليد الروبوتية، تعمل الكهرباء الموصلة بالمخ على تحفيز هذه المنطقة وتجعله يشعر بكل الأحاسيس التى غابت عنه منذ إصابته بالشلل الرباعى".
وأشار الباحثون إلى أن هذا التحفيز آمن، ويساعده على اتخاذ تحركات وخطوات أفضل فى حياته، ونهدف فى المستقبل تطوير هذا البحث لخلق نظام يساعد مرضى الشلل من التحرك والشعور مثل الإنسان الطبيعى فيما بعد".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا