انتبهي.. 3 أدوات تصيبك بأمراض خطيرة وتحتاج تغييرها.. تأكدي من صلاحيتها الآن!

هناك بعض الأدوات المنزلية التي قد يظن البعض منا طالما أنها سليمة أو تؤدي الغرض أنه لا بأس باستمرار استخدامها، وأنه لا مشكلةً في ذلك، وينسون فجأة أن حتى تلك الأدوات لها تاريخ صلاحية وهنا إليك مدة صلاحية كل أداة تجميل بحسب موقع BeautyStat.com، الذي يقدم مبادئ توجيهية على تواريخ انتهاء الصلاحية:

أن إدارات الأدوية في بعض الدول لا تتطلب أن يوضع على مستحضرات التجميل تاريخ انتهاء الصلاحية، إلا أنه توجد مدة صلاحية لمنتجات التجميل.

ففي تقرير أعدته محطة إيه بي سي نيوز عام 2010، جرى اختبار بعض مستحضرات التجميل التي جاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، ووجدت 11 نوعًا مختلفًا من البكتيريا، بما فيها المكورات العنقودية الذهبية، والبكتيريا العقدية، والبكتيريا التي توجد في الأمعاء.

وهنا إليك مدة صلاحية كل أداة تجميل وتواريخ انتهاء الصلاحية:

الماسكارا: من ثلاثة إلى ستة أشهر

قلم تحديد العيون: من ثلاثة إلى ستة أشهر

مظلل العيون: من ثلاثة إلى ستة أشهر

أحمر الشفاه: سنة واحدة

بودرة الوجه: سنة واحدة

فبعد هذا الوقت، تكون مستحضرات التجميل أكثر عرضة لنمو البكتيريا أو للعفن، خصوصًا إذا لم تكن تُغلق بإحكام، ويُحتفظ بها في بيئة باردة وجافة".

2-ليفة الأطباق.. مرة شهريًا

نظرًا إلى وجودها في الماء والصابون عدة مرات يوميًا، تُعتبر ليفة الأطباق مثيرة للاشمئزاز جدًا، فهي مليئة بالبكتيريا والعفن، كما أنها أكبر مصدر للجراثيم في منزلك، وفقًا لموقع WebMD.

ولمنع ليفة الأطباق من الامتلاء بالقاذورات المجهرية، استبدلها كل شهر، أو كلما بدأت رائحتها تصبح كريهة، وهي علامة لا شك فيها على تلوث الليفة.

وبشكل يومي حاول حفظ الليفة عن طريق وضعها في غسالة الصحون أو الميكروويف على درجة حرارة عالية لدقيقة أو اثنتين (الليف الأسفنجية الخالية من المعادن فقط)، وستقتل الحرارة الجراثيم وتحافظ على صحة عائلتك.

فرشاة الاسنان

تُعتبر فرشاة الأسنان الخاصة بك مغناطيسًا يجذب الجراثيم، وليست هذه فكرة لطيفة لشيء يُفترض أنه ينظف أسنانك! إذ يمكن أن تأتي البكتيريا على فرشاة الأسنان من رذاذ المرحاض (إذا كنت تستخدم آلة الطرد والغطاء مفتوح).

وكذلك من الماء المتناثر من حوض الغسيل أثناء غسل يديك وفمك، والذي قد يحتوي على مائة أو مائتي نوع من بكتيريا الفم.

لذا استبدل فرشاة أسنانك كل 3 أو 4 أشهر، أو أقل من ذلك إذا بدأ شعر الفرشاة يتلف من الاستخدام، وذلك وفقًا لما تنصح به جمعية طب الأسنان الأمريكية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا