علماء ألمان: علاقة قوية بين قصر النظر وحدة الذكاء

كشفت دراسة لعلماء ألمان من الجامعة الطبية في ماينتس، العلاقة بين المعرفة والذكاء وقصر النظر، ونقل موقع "هايل براكسيز" الألماني نتائج الدراسة والذي جاءت فيها، أن الذكاء لا يرتبط مباشرة بقصر النظر، بل أن قصر النظر يزداد عند الأشخاص الذين يتمتعون بتحصيل علمي عالٍ.
وذكرت الدراسة التي نشرت في الدورية العلمية "انفيستيكاتيف أوبذالمولوجي أند فيسوال ساينس"، أن قصر النظر "مرتبط بصورة وثيقة مع ارتفاع نسبة خطر الإصابة بأمراض مثل انفصال الشبكية والتنكس البقعي وعتامة العين (ظهور الماء الأبيض في العين) وكذلك مرض الغلوكوما (أو ظهور ماء أزرق في العين)".
ويلعب الكشف المبكر عن أسباب المرض دورا مهما في علاج أمراض العين، وذلك كون أن مرض قصر النظر يمكن علاجه بصورة جيدة في مراحل المرض الأولى ويمكن حتى الشفاء منه، كما نقل موقع "هايل براكسيز".
وفي دراسة سابقة، لمدير مستشفى أمراض العيون في الجامعة الطبية في ماينتس البروفيسور نوربيرت فايفر، أن "التحصيل الدراسي العالي يرتبط غالبا مع تطور مرض قصر النظر"، وحاول العلماء في الدراسة الحالية معرفة العلاقة بين قصر النظر وحدة الذكاء. ودرس العلماء بيانات الدراسة الطبية في جامعة ماينتس، وهي إحدى أكبر الدراسات الطبية في العالم المعتمدة على بيانات الأشخاص، كما نقل موقع "هايل براكسيز" عن الدراسة.
وشملت البيانات معلومات عن نحو 4000 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاما، نقلا عن موقع "أوغسبورغر ألغيماينه" الألماني، واعتمدت الدراسة على معيار "اختبار برج لندن" الذي يقيس فعالية التفكير المنطقي للشخص لحل مشكلة ما خلال 20 دقيقة.
وذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض قصر النظر حصلوا بالمعدل على 14 درجة بالاختبار، بينما حصل الأشخاص الذي لا يعانون من قصر النظر على معدل 12.9 درجة.
وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة تربط بين ارتفاع حدة الذكاء والإصابة بقصر النظر، رغم ذلك حاول العلماء الألمان عدم تقديم نتائج متسرعة للدراسة وذكروا معيارا أخر يرتبط مع قصر النظر إلا وهو التحصيل الدراسي وأشاروا إلى أن قصر النظر غالبا ما يكون نتيجة للقدرة المعرفية للشخص.
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا