تعرف على «كلمة» وردت في القرآن 856 مرة..فيديو

قال الدكتور أشرف فهمي موسى، مدير عام وزارة الأوقاف، إن كلمة العلم ومشتقاتها وردت في القرآن الكريم 856 مرة، كما أن أول آية نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي الآية الأولى من سورة العلق.

وأوضح «موسى» خلال خطبة الجمعة، وموضوعها،«التعليم ضرورة شرعية ووطنية»، أنه إذا بحثنا في القرآن الكريم عن كلمة العلم ومشتقاتها وجدناها وردت في 856 مرة، وأن أول آية نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي قوله تعالى: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ» الآية الأولى من سورة العلق، مشيرًا إلى أن في ذلك دلالة على أهمية العلم.

وأضاف أن العجيب والجميل في هذه السورة، أنها نزلت بعدها سورة القلم، التي اقسم الله فيها بالقلم، منوهًا بأن الله العظيم لا يُقسم إلا بعظيم، في قوله تعالى: «ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ» الآية الأولى من سورة القلم، ليدل على أن القراءة والكتابة والقلم أمر مهم لنهضة الأمم وتقدمها وتحضرها، فالسورة الأولى ذكر فيها القراءة والعلم والثانية أدوات القراءة.

حضر الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف، والدكتور أحمد عوض مستشار وزير الأوقاف، ولفيف من علماء الأزهر والأوقاف، خطبة الجمعة اليوم، بمسجد « الإمام الحُسين» رضي الله عنه، بمدينة القاهرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا