شكل أظافرك ينذر بإصابتك بعدة أمراض

هل تعلم أن الأشياء الصغيرة التي قد لا ننتبه إليها يمكن أن تخبرنا وتنذرنا بأخرى أعظم وأهم وقد تغير مسار حياتنا؟ مثل الأظافر مثلًا..وإذ كان هناك بعض الأعراض التي تظهر على أظافرنا لتخبرنا أكثر عن وضعنا الصحي، وهنا نقوم باستعراض أبرز تلك الأعراض والتفسير العلمي الصحيح لها، ومتى نكون في حالة صحية خطرة تستدعي استشارة طبيب وذلك وفقا لـ"huffpost".

1- أظافر مجوفة:

عندما تبدو الأظافر مجوفة لدرجة أن قطرة الماء قد تستقر بداخلها ولا تسقط، فهناك تفسيران لظاهرة الأظافر الجوفاء تلك، إما بسبب تقدم السن، أو أن هذا الشخص يعاني من فقر الدم أو الأنيميا.

إذ تقول دانا سترن، طبيبة الأمراض الجلدية والأظافر في نيويورك، والحاصلة على درجة الدكتوراه، إن فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور الأظافر المجوفة؛ لذا من المتوقع في هذه الحالة أن يطلب منك الطبيب إجراء بعض تحاليل الدم للتأكد من مستوى الحديد في الدم.

فيما يقول كريس أديغون، الطبيب بالأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية والأظافر، إن هذه الظاهرة أول علامة تشير إلى وجود مشكلة ما في الجسم، لكن هذا لا يعني أن كل حالات الأنيميا تسبب الأظافر المجوفة، فقد توجد بعض الأعراض الأخرى مثل: الإجهاد، والدوار، وشحوب الجلد، والصداع.

ويتابع أنه "في حالات أخرى، أقل شيوعًا، ربما توجد مشكلة ما في الغدة الدرقية، وفي كلتا الحالتين، يجب أن تعود أظافرك إلى شكلها الطبيعي بعد الشفاء من السبب الكامن وراء هذا التحول في مظهرها".

2- خطوط بنية وسوداء:

تصبغ الأظافر بألوان أخرى أمر شائع، خاصةً لذوي البشرة الملونة، إلا أن ظهور خطوط رأسية بنية وسوداء على الأظافر قد يكون نتيجة لتنشيط الخلايا المنتجة للأصباغ في الأظافر، وقد يكون السبب الاستخدام المفرط للمانيكير، أو ربما بسبب تناول أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم أو حتى الحمل.

فيما تقول سترن إن أقل من 3٪ من هذه الحالات تكون هذه الخطوط عبارة عن سرطان جلد ينمو في الأظافر، وخاصةً على إصبعي الإبهام والسبابة، وذلك إذا بدأ التصبغ في الظهور على الجلد المحيط بالظفر يجب عليك مراجعة الطبيب فورًا.

3- حُفر بالأظافر:

ظهور حفر على الأظافر دليل على وجود مشكلة حقيقية تحتاج للفحص الطبي؛ لأنه عادة ما يكون التأليب مؤشرًا لحدوث مرض الصدفية، وتعتبر الأظافر المكان الأول الذي تظهر عليه حالة الالتهاب والإصابة بالصدفية.

ويقول أديغون إن "الصدفية هي المرض رقم واحد الذي اعتمد في تشخيصه على الأظافر، فإضافةً إلى الحفر قد تظهر بعض النقاط الحمراء في منطقة هليل الظفر (المنطقة البيضاء على شكل هلال في الجزء السفلي من الظفر)، أو بعض المناطق البنية اللون على الظفر التي تظهر عندما يوشك الظفر على الانفصال من الإصبع".

وتتزايد مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي عند الأشخاص المصابين بالصدفية؛ لذلك من الأمور الهامة زيارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض على أي من أظافرك.

4- أظافر مدورة الشكل:

قد تظهر الأظافر منحنية بشكل مفرط حيث تبدو مدورة ذات شكل محدب، وربما يكون السبب وراءها وراثيًا لدى الأشخاص الأصحاء.

كما أنها قد تعد مؤشرًا على الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والتهابات الرئة المزمنة، أو مشكلة ما في القلب، حيث تعتمد الأظافر على تدفق الدم لتظل بشكل صحي، وهذه الأمراض تؤثر بشكل كبير على هذه العملية.

ولهذا السبب قد يطلب طبيبك فحصًا للقلب والرئة إذا كنت مصابًا بتعجر الأظافر، كما توجد علامة أخرى، بالإضافة إلى شكل الأظافر، قد تشعر بأن الظفر إسفنجي إذا ضغطت عليه لأسفل.

5- هلال الظفر أكبر مساحةً:

حينما يظهر هلال يملأ أكثر من نصف الظفر، الذي يسمى بـ"أظافر تيري"، فقد يكون علامة سيئة على الإصابة بمرض الكبد، أو فشل القلب الاحتقاني، أو مرض السكري، وبالطبع يمكن اكتشاف تلك الأمراض من علامات أخرى؛ لذا فإن كنت تمتلك أظافر تيري فقد يكون الأمر عاديًا ولا شيء مثير للقلق.

6- خطوط بيو

من أعراض خطوط بيو ظهور أخاديد أفقية عميقة محفورة في الأظافر، وهي قد تعد علامة على الإصابة بالإجهاد والتوتر الشديدين، والتي قد تصاحبها أعراض أخرى مثل توقف الشعر عن النمو أو تساقطه في بضعة أشهر.

فيقول أديغون: "أستطيع أن أخبر المريض متى تعرض للإجهاد والتوتر عن طريق قياس المسافة بين العلامة على الظفر وحافة البشرة، وللعلم أي توعك صحي يتسبب في توتر حاد للجسمت وذلك بداية من الحمى الشديدة، والأزمات العاطفية أو حتى دخول المستشفى".

إلا أن استمرار ظهور هذه الأخاديد بعد انتهاء سبب التوتر فقد يعني أن هناك ما يدعو للقلق، وذلك لأن الأظافر تبدأ في النمو بشكل طبيعي مرة أخرى بعد انتهاء أسباب التوتر والإجهاد.

7- الأظافر الصفراء

إذا بدت أظافرك صفراء فلا تقلق، فهناك تفسير بأن ملمع الأظافر السبب وراءها، إذ يكون الظفر أكثر قتامة في الظل، وربما يعود سبب الاصفرار إلى عدوى فطرية، ولكن هذا الأمر أكثر حدوثًا في أظافر القدم.

في بعض الأحيان قد يتسبب مرض الصدفية في اصفرار الأظافر، بينما الأكثر خطورة ولكنه أقل شيوعًا هو متلازمة الأظافر الصفراء، وفي هذه الحالة ينمو الظفر أكثر سمكًا لفترة طويلة، مما يؤدي إلى حدوث مسحة صفراء على الظفر، ويعود سبب هذه المتلازمة غالبًا إلى أمراض الجهاز التنفسي، أو الأمراض الليمفاوية، ولكن من المرجح أن تحدث هذه الحالة لدى كبار السن.

8- انفصال الظفر

هناك تفسير لا يدعو إلى القلق لهذه الحالة، فربما تحمست في تنظيف أظافرك بشكل زائد، مما أدى إلى انفصال الظفر عن قاعدته، كما تقول سترن إن "الخلط بين أنواع أدوية معينة مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية لتثبيت صبغة الأظافر مثلًا، كل هذا قد يؤدي إلى انفصال الظفر".

لكن يجب أن تلجأ للفحص الطبي؛ لأن هذه الحالة قد تعني أيضًا وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية، لكن إذا حدث ذلك سوف تلاحظ فجأة حدوث الانفكاك، وفي أكثر من ظفر، أو قد يشير الانفكاك إلى الإصابة بمرض الصدفية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا