رغم أزمة العملة.. الدولة تستورد الأرز وترفض شرائه من الفلاحين

كشف مصدر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد الشركات التى تقدمت إلى هيئة السلع التموينية لمناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض وصل إلى 4 شركات، إلا أن الهيئة أجلت المناقصة التى أعلنت عنها الأربعاء إلى الاثنين المقبل لحين استكمال الشركات أوراقها.
وأضاف المصدر فى تصريح نقله موقع اليوم السابع، أن 90% من استيراد الأرز الأبيض من الخارج فى هذه المناقصة يأتى من دولة الهند نظرا لجودة نوعه وأسعاره المعتدلة مقارنة بباقى الدول، موضحا أن هيئة السلع التموينية وضعت شرط المناقصة الشحن الفورى، أى ستقوم الشركات عند انتهاء المناقصة بالتعاقد الفورى على الشحن، الذى يستغرق 30 يوما لدخول البلاد كحد أقصي.
وأشار إلى أن متوسط سعر توريد طن الأرز خلال المناقصة يقدر بـ 420 دولار للطن، مؤكدا أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى.
واوضح ان هناك أزمة بين الفلاحين والدولة بعد رفض الفلاحين توريد الأرز بسبب مطالبة الدولة شرائه بسعر زهيد وهو ما تسبب في رفض الفلاحين توريده.
ولفت الى ان الحكومة تريد كسر أزمة احتكار الأرز باستيراد هذه الكميات، خاصة وأن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين أن المتاح 4.5 مليون طن بأزيد من حاجة الاستهلاك المحلى، مشيرا الى أن الإنتاج السنوى من الأرز يقدر بـ7 إلى 8 مليون طن شعير، لكى ينتج من هذه الكميات أرز أبيض يقدر بـ 4.5 مليون طن.
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا