وزير الدفاع البولندي : نحن من علمنا الفرنسيين كيف يأكلون بالشوكة !

تسبب صراع دبلوماسي بين بولندا وفرنسا بسبب صفقة فاشلة لشراء طائرات، في إطلاق نائب وزير الدفاع البولندي تصريحات يستفز فيها جارته الأوروبية، قائلاً إن البولنديين “هم من علموا الفرنسيين كيف يأكلون باستخدام الشوكة”.
بدأت المناوشات الدبلوماسية عندما كانت بولندا تتفاوض مع شركة إيرباص الفرنسية لشراء 50 طائرة مروحية، لتوقف بعدها بولندا المحادثات وتفشل الصفقة، وهو ما دفع رئيس الشركة توم إنديرز، للقول إنه “لم يسبق أن تمت معاملة شركته بمثل هذه الطريقة السيئة من قبل أية حكومة” - وففا لما نقلته سكاي نيوز .
وبعد فشل الصفقة، سحبت فرنسا دعوة كانت قد وجهتها للوفد البولندي لحضور معرض للصناعة الملاحية في باريس، كما أجل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند زيارة كانت مقررة إلى وارسو.
وعقب سحب الدعوة، قال نائب وزير الدفاع البولندي بارتوش كوناكي: “لقد دعانا الجانب الفرنسي بشكل رسمي قبل مدة طويلة، لكنهم الآن يتصرفون كأنهم يطردوننا”، وفقا لسكاي نيوز نقلا عن موقع “ذا جارديان”.
وأضاف: “لكن هؤلاء هم الناس الذين علمناهم كيف يأكلون بالشوكة قبل قرون عدة، وهو ما قد يفسر تصرفهم معنا بهذه الطريقة اليوم”.
وكان كوناكي يشير إلى الرواية التاريخية التي تقول إن ملك فرنسا هنري الثالث، الذي كان قبلها ملكاً لبولندا، هو أول من استخدم الشوكة وقدمها لشعبه.
واختلفت الروايات التاريخية بشأن تلك الرواية، إذ يقول البعض إن الملك هنري استخدم الشوكة لأول مرة خلال رحلة له إلى فينيسيا بعد مغادرته بولندا، بينما ذكر آخرون أنه استخدمها للمرة الأولى في بولندا، حيث اخترعت الشوكة قبل ذلك الوقت بحوالي نصف قرن على يد ملكة بولندا (إيطالية المولد) بونا فورزا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا