صحف اليوم..خبير عالمي:مستقبل مصر في الطاقة الشمسية مبهر..رئيس الوزراء: صندوق النقد لا يلزم مصر بتدبير 6 مليارات دولار للحصول على القرض

الأهرام :

خبير الطاقة العالمى المهندس إبراهيم سمك عضو المجلس الاستشارى الرئاسى: مستقبل مصر فى الطاقة الشمسية مبهر.. ولكن بشروط

يزداد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مختلف أنحاء العالم،لأسباب عديدة فى مقدمتها الجهود المبذولة لاحتواء الآثار السلبية لظاهرة تغيرالمناخ،ومن جهتها أعلنت مصر فى كلمتها أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى الدورة الـ 71 المنعقدة نهاية سبتمبر الماضى ، طرحها للمسار الخاص بمبادرة الطاقة المتجددة في إطار رئاستها للجنة القادة الأفارقة المعنية بتغير المناخ وعلى الصعيد الداخلى تهدف للوصول بمساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى نجو 20% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2022، تماشيًا مع التزاماتها باتفاق باريس لتغير المناخ.

وأمام كل هذه الفعاليات العالمية، والجهود والآمال المصرية المتعلقة بالاعتماد على الطاقة المتجددة ومشروعاتها وبخاصة الطاقة الشمسية،كان لابد أن نناقش الجوانب المختلفة للقضية مع الخبير العالمى المهندس إبراهيم سمك مستشار رئيس الجمهورية ، وواحد من أهم علمائنا فى الخارج فى أثناء زيارته القصيرة الحالية لمصر فى إطارمهمة وطنية.

ويعد إبراهيم سمك أحد رواد الطاقة المتجددة فى العالم ورئيس المجلس الأوروبي للطاقة المتجددة لفترتين على التوالى والحاصل على أرفع وسام يمنحه رئيس الحكومة الألمانية ، ومنفذ مشروع الإضاءة بالطاقة الشمسية في الرئاسة الألمانية، والبرلمان الألماني، ومحطة قطار برلين، ومطار شتوتجارت، وهو أيضا صاحب اختراع اللمبة الذكية المعتمدة على الطاقة الشمسية والذي تم تنفيذه في 250 مدينة ألمانية.

فى هذا الحوار، طرحنا على المهندس إبراهيم سمك الكثير من الأسئلة التى تفرض نفسها بقوة الآن ومنها أين تقف مصر فى خريطة الطاقة المتجددة ؟ ولماذا لم تحقق الأهداف المرجوة فى المرحلة الأولى من مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الجديدة التى بدأتها فى 2014؟، وهل سيتم تدارك الأخطاء فى التعريفة الجديدة التى تم الإعلان عن تفعيلها فى نهاية أكتوبر الحالى؟ وما هى كواليس اجتماعاته مع رئيس الجمهورية ومناقشاته فى مجال الطاقة؟ وأين مصر من مشروعات تصنيع السليكون والخلايا الشمسية؟ ماذا ينقصنا لكى تقيم الشركات العملاقة مشروعات ضخمة؟ وإلى أى مدى يمكن لمشروعى محور قناة السويس وتحلية مياه البحر الأحمر الاستفادة من الطاقة المتجددة ؟وكيف يرى وهو الخبير العالمى الذى تستعين به دول العالم لتنفيذ مشروعات كبرى مستقبل الطاقة فى مصر؟ وماذا ينبغى لها أن تفعل للتقدم مستقبليا؟

فى أول حوار بعد توليه المسئولية

عاطف عبد الحميد: لن نسمح بعودة الفوضى لشوارع العاصمة

تولى مسئولية العاصمة منذ فترة قصيرة وعكف منذ ذلك الوقت على دراسة أزمات المرور ومواجهة العشوائيات والنظافة ومخالفات البناء والباعة الجائلين وغيرها من الموضوعات الشائكة التى تحتاج إلى تدخل سريع وعاجل.. إنه المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، الذى وعد بأن يكون أول حوار معه بعد توليه المسئولية لـ«الأهرام»، فكان معه هذا الحوار الذى أكد خلاله أنه لن يسمح بعودة الفوضى لشوارع العاصمة، مشددا على استمرار المحافظة فى تسيير الحملات وملاحقة من يخالفون القانون ويضرون بمصالح العاصمة أيا كان حجم مخالفاتهم أو موقعها.

وكشف عبدالحميد عن صدور القانون رقم 72 لسنة 2016 أخيرا والذى ينص على تغليظ عقوبة فض الشمع عن المحلات أو المقاهى المخالفة للحبس بدلا من الغرامة ليساعد بصورة كبيرة على فرض الانضباط على المخالفين. وأكد أن هناك تفهما كبيرا من القيادة السياسية لخطورة مشكلة العشوائيات والتزام الدولة بمواجهة هذه القضية بغض النظر عمن هو فى السلطة والحكومة الموجودة مشيرا إلى أن عام 2018 سيمثل آخر عهد للعشوائيات غير الآمنة وداهمة الخطورة فى العاصمة، وفيما يلى نص الحوار الذى استمر لأكثر من ساعتين:

هل ضايقك تعليق البعض على اختيارك على رأس العاصمة بأنه قرار جانبه الصواب لعدم خبرتك فى المحليات؟

من حق المواطن أن ينتقد ومن حقى أيضا الرد على ذلك حيث إننى كنت وزيرا للنقل وهناك علاقة وثيقة بين هذه الوزارة ومحافظة القاهرة و أكبر دليل على ذلك أن الدكتور جلال سعيد محافظها السابق أصبح وزيرا للنقل وأنا كنت من المتابعين لمشاكل محافظة القاهرة أثناء خدمتى فى وزارة النقل بحكم الارتباط بينهما فى أمور كثيرة منها الطرق والكبارى ومترو الأنفاق وهيئة النقل العام وغيرها كما أننى لدى خبرة سابقة فى إعادة هيكلة مصر للطيران ونجحت فى تحويل كيانات خاسرة فيها إلى ناجحة تحقق أرباحا وهو ما انوى تطبيقه على منظومة العمل الموجودة فى المحافظة.

الأخبار:

الإنتربول المصرى يتسلم خاطف الطائرة من قبرص الأسبوع المقبل

اكدت مصادر امنية رفيعة المستوى لـ "الاخبار" ان الانتربول المصرى سيرسل وفدا الى قبرص الاسبوع المقبل لتسلم المتهم بخطف الطائرة المصرية من مطار برج العرلاب ويدعى سيف الدين مصطفى والمحتجز فى احد السجون القبرصية منذ عدة اشهر .

واضافت المصادر ان اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية كلف اللواء جمال عبدالبارى مساعد وزير الداخلية لقطلع مصلحة الامن العام والمشرف على ادارة الانتربول المصرى بالتنسيق مع وزارة الخارجية ومكتب النائب العام باعداد ملف عن المتهم ومخاطبة الانتربول الدولى لتسلم المتهم من قبرص لمحاكمتة وفقا للقانون المصرى بعد ان قضى المتهم عدة اشهر داخل احد السجون بقبرص وخضع للتحقيقات حول اتهامه بخطف الطائرة المصرية عقب اقلاعها من مطار برج العرب.

الشروق

رئيس الوزراء: صندوق النقد لا يلزم مصر بتدبير 6 مليارات دولار للحصول على القرض

قال شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن صندوق النقد الدولي لا يلزم مصر بضرورة تدبير 6 مليارات دولار إضافية، للموافقة على القرض الذي تطلبه مصر من الصندوق بقيمة 12.6 مليار دولار.

وقال إسماعيل، في تصريح لـ"الشروق" إن مصر ليست ملزمة بتدبير 6 مليارات دولار للصندوق للحصول على القرض، مضيفا "الموضوع ده مش عارف مين اللي طلعه، لكن المعلومة المؤكدة إن مفيش هذا الشرط، واجتمعت أمس الأول مع محافظ البنك المركزي، وليس هناك هذا الشرط".

وأضاف أن الملف المصري المتعلق بالحصول على القرض موجود حاليًا لدى الصندوق، وسيعرض في أي جلسة قادمة للصندوق، لافتا إلى أن من المهم الآن أن تكتمل المفاوضات.

الوطن:

اعتماد جدول الرحلات الجوية المصرية للسعودية الأسبوع المقبل

رئيس «الطيران المدنى»: لا توجد أزمات بين البلدين.. و«غرفة السياحة»: لم نصدر قرارًا بإلغاء العمرة

أكد المهندس هانى العدوى، رئيس سلطة الطيران المدنى، أن سلطة الطيران المدنى السعودية ستعتمد الأسبوع المقبل جدول التشغيل لرحلات 5 شركات طيران مصرية حكومية وخاصة للمملكة، وهى «مصر للطيران، وإير كايرو، والنيل، والمصرية، ونسمة».

ونفى «العدوى» ما تردد عن تأخُّر السلطات السعودية فى اعتماد جدول الرحلات المصرية للمملكة على خلفية «التوتر» الأخير بين البلدين، مؤكدًا أن الأمور تسير وفقًا للجدول المعتاد إلا أن هناك من يحاول بالتضليل وبأخبار غير دقيقة تصدير أزمة. وأوضح «العدوى» لـ«الوطن» أن سلطة الطيران السعودية لديها جدول ضخم لرحلات من كافة أنحاء العالم، نظرًا لبدء موسم العمرة بداية من الشهر المقبل، لافتًا إلى أن سلطة الطيران المدنى المصرى لم تعتمد إلى الآن جدول الرحلات الشتوى لشركتَى الخطوط الجوية السعودية، وقال: لا توجد أى مشكلة، حيث إن الوقت ما زال مبكرًا وجدول الرحلات الشتوى يبدأ 30 أكتوبر الجارى، وسيتم اعتماده قريبًا.

ورفضت شركات السياحة الدعوات التى أطلقها البعض لتعليق تنظيم العمرة ترشيدًا للنفقات، وقال شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن حرية السفر والتنقل مكفولة للمواطنين بقوة القانون، وإن رحلات العمرة يستفيد منها المواطن العادى وشركات السياحة، فضلًا عن الدولة التى تتحصل على ضرائب وجمارك ورسوم إدارية، مؤكدًا أن الغرفة لم تصدر قرارًا بإيقافها.

المصرى اليوم

اللواء عبدالرازق الناظورى رئيس الأركان الليبي فى حوار لـ" المصرى اليوم": قطر تخرب ليبيا بسبب ثأر قديم مع القذافى..وسلمنا القاهرة 14 مصريا ينتمون لداعش

أكد رئيس الاركان الليبي اللةاء عبدالرازق الناظورى أن قطر تخرب ليبيا بسبب ثأر قديم ليبيا مع الرئيس الليبي السابق معمر القذافى وكشف عن ان الجيش الليبي سلم القاهرة 14 مصريا ينتمون لتنظيم "داعش" الأرهابي" تم أسرهم فى الحرب ضد الأرهاب .

وقال "الناظورى" في حوار لـ"المصرى اليوم" على هامش زيارته للقاهرة إن حصيلة اتفاق الصخيرات على الارض صفر وفشل بأمتياز، مشيرا الى انه لاتفاوض مع جماعة الاخوان وأن الجيش هو الذى سيحسم المعركة ضد الأرهاب .

وأضاف :"فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني سيشكل حكومة جديدة لما يشوف حلمة ودنة فقيادة الجيش يجب أن تكون مستقلة فكيف يقودها شخص مدني هو أصلا إنسان ضعيف ونعتبره مسؤولا بل مجرد ناطق رسمي باسم الأخوان ينقل مايدور فى الفنادق فى تونس أو طرابلس وهو لا حول ولا قوة" .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا