في أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى تركيا.. أنقرة تعلن إتمام تطبيعها مع تل أبيب

تبادل السفراء بين الجانبين خلال أيام

الوزير الإسرائيلي يحضر المؤتمر الدولي للطاقة بتركيا

الوزيران تناولا فرص تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا

شهدت عملية التطبيع بين إسرائيل وتركيا، اليوم الخميس، أحداثا مهمة، وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إنه "يمكن القول إن عملية إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة وإسرائيل قد تم إتمامها".

مشيرًا إلى أن عملية تبادل السفراء بين الجانبين ستتم خلال أسبوع إلى 10 أيام، وذكر كالن "يمكننا القول إن عملية إعادة تطبيع العلاقات قد تمّت".

وأضاف: "ستقوم وزارة الخارجية التركية بإصدار التصريحات اللازمة في الوقت المناسب، أظن أنه خلال أسبوع إلى عشرة أيام سيتم تبادل السفراء بين البلدين، وبذلك سيكون قد جرى إتمام عملية تطبيع العلاقات".

وجرى اليوم، الاتصال الأول بين كل من تركيا وإسرائيل على مستوى الوزراء، بالاجتماع الذي عقد بين كل من وزير الطاقة التركي براءات البيرق، ونظيره الإسرائيلي يوفال شتاينتس، في مدينة إسطنبول على هامش المؤتمر الدولي للطاقة، ومن المتوقع أن يلقي الوزير الإسرائيلي خطابا أمام المؤتمر خلال جلسة تعقد تحت عنوان "مشهد جديد لشرق البحر المتوسط".

وكانت تل أبيب أودعت، في سبتمبر الماضي، في حساب تابع لوزارة العدل التركية 20 مليون دولار كتعويضات لذوي ضحايا الهجوم الذي نفّذته القوات الخاصة الإسرائيلية على سفينة "مافي مرمرة" في إطار اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم توقيعه بين الجانبين في يونيو الماضي، والذي يقضي أيضًا بالسماح لأنقرة بإيصال المساعدات الإنسانية من خلال ميناء أشدود إلى قطاع غزة المحاصر.

وذكر بيان صادر عن وزارة الطاقة التركية، أن الوزيرن تناولا فرص تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا، قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينس إن بلاده تفكر في نقل الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية عبر تركيا.

وأوضح الوزير الإسرائيلي، أن كثيرين ينتظرون حدوث تعاون في مجالات متنوعة بين أنقرة وتل أبيب، لا سيما في المجال الاقتصادي، ما سيعود بالنفع على عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة، وأشار إلى أن لقاءه مع نظيره التركي، الذي استمر ساعة وعشرين دقيقة، كان "اجتماعًا مثمرًا، تم تناول العديد من الموضوعات الإقليمية فيه".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا