وزير الخارجية السعودى يدعو إيران لعدم التدخل فى شؤون المنطقة

دعا وزير الخارجية السعودى عادل الجبير الإيرانيين إلى التوقف عن دعم الإرهاب وعدم التدخل فى شؤون المنطقة من أجل بناء علاقات جيدة بين البلدين .
وقال الجبير- فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التركى مولود جاويش أوغلو، عقب الاجتماع الوزارى لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى وتركيا بالرياض اليوم الخميس- إنه "لكى نبنى أفضل العلاقات مع إيران، نحتاج منهم أن يكفوا عن المملكة العربية السعودية وحلفائها، وألا يدعموا الإرهاب، ولا يتدخلوا فى شؤون دول المنطقة، وألا يشبوا الفتن الطائفية فى المنطقة، وألا يغتالوا الدبلوماسيين، ولا يفجروا السفارات، ولا يحرضوا الشعوب على حكوماتهم، وألا يعتقدوا أنهم أولياء لمن يتبع المذهب الشيعي ".
وأضاف الجبير أن "من يتبع المذهب الشيعى ينتمى إلى دول سواء كانت الكويت أو العراق أو لبنان أو المملكة أو البحرين أو غيرها من الدول، فهؤلاء مواطنون لتلك الدول، وليس لإيران علاقة بهم، فعلى إيران أن تتبنى مبدأ عدم التدخل فى شؤون الآخرين، وعدم دعم الإرهاب، وحسن الجوار، فيكون الباب مفتوحا لبناء أفضل العلاقات مع إيران ".
وأشار الجبير إلى أن "الاجتماع تناول بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون بين دول المجلس وتركيا، إضافة إلى الأوضاع فى سوريا والعراق واليمن، وعملية السلام، والتدخلات الإيرانية فى شؤون المنطقة، والطائفية، كما تم بحث منطقة التجارة الحرة بين دول المجلس وتركيا ".
بدوره، أكد وزير الخارجية التركى أهمية اجتماع اليوم مع دول الخليج العربي، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل ستستضيفه تركيا .
وشدد أوغلو على موقف بلاده من إيران، داعيا إياها إلى لعب دور إيجابى بعيدا على المذهبية، منوها بأن الاجتماع تناول القضية الفلسطينية، وتطورات الوضع فى اليمن، والأزمة السورية، والوضع فى العراق، ومكافحة الإرهاب .
كان الاجتماع الوزارى المشترك الخامس للحوار الاستراتيجى بين دول مجلس التعاون الخليجى وتركيا قد عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورأس وفد مجلس التعاون وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، فيما رأس وفد تركيا وزير الخارجية مولود جاويش أغلو، بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا