التعليم العالي: تحسين جودة العملية التعليمية الجامعات ضرورة لتأهيل الطالب

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الخميس، اجتماعًا برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، واللواء جمال سامي محافظ الفيوم، وذلك بمركز التدريب العلمي الإقليمي التابع لجامعة الفيوم.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي - في بداية الجلسة - بالجهود الطيبة التي بذلتها الجامعة من أجل استكمال منشآتها الجامعية وظهورها بهذا الشكل المشرف والمتميز، والذي يصب في صالح تطوير العملية التعليمية، معربًا عن تمنياته للجامعة بالمزيد من التقدم والتطوير.

وأكد الوزير أهمية تحسين جودة العملية التعليمية في الجامعات وضرورة وجود مردود على مستوى إعداد وتأهيل الطالب الجامعي قبل تخرجه والتحاقه بسوق العمل.

وأعلن عن نيته زيارة الجامعات خلال هذا العام للوقوف على مدى سير العملية التعليمية، وتفقد المنشآت الجامعية والبحثية والتأكد من استيفائها للمقومات المادية والبشرية.

ووافق المجلس على مشروع القرار الوزاري بشأن ضوابط تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد ومعايير المفاضلة وتنظيم عملها وإجراءات وشروط الترشح، كما وافق المجلس على انتهاء أعمال مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2016 - 2017، حيث قام مكتب التنسيق بترشيح عدد (469967) طالبًا وطالبة على الكليات الجامعية والمعاهد العليا والمتوسطة على ثلاث مراحل، كما تم تخصيص عدد (383730) طالبًا وطالبة للكليات، وعدد (86237) طالبًا وطالبة للمعاهد، ليصبح إجمالي ما تم ترشيحه بالفعل عدد (461548) طالبًا وطالبة على الكليات الجامعية والمعاهد العليا والمتوسطة.

كما قام مكتب التنسيق بإجراء عملية التحويل الإلكتروني طبقًا للقواعد المقررة وفي حدود نسبة 10% المقررة في الكليات العملية وزادت هذه النسبة في الكليات النظرية، حيث تم فتح باب التحويل لتقليل الاغتراب أكثر من مرة؛ وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب وتخفيفًا للأعباء التي تتحملها أسرهم نتيجة الاغتراب ونفقات السفر والإقامة وكذلك المدن الجامعية.

كما أحيط المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي علمًا بأنه تم رصد بعض حالات لشهادات الثانوية الأمريكية شابها التزوير، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كذا تم رصد بعض الحالات التي تم تنسيقها من قبل في الأعوام الماضية خلال تنسيق هذا العام، وتم حذفها من النتائج وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

ووافق المجلس على كتاب رئيس مصلحة الضرائب المصرية بشأن إبرام بروتوكول تعاون بين مصلحة الضرائب والمجلس الأعلى للجامعات لنشر المعلومات الضريبية لتحسين الصورة الذهنية لمصر بالداخل والخارج، كذلك أحيط المجلس علمًا بكتاب الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي بشأن كتاب وزير المالية المتضمن الالتزام بصرف مكافأة الامتحانات بواقع 102.5% من المرتب الأساسي للعاملين بالكادر العام والكادر البحثي، في حين تصرف للسادة أعضاء الكادر الطبي الذين يكلفون أو يندبون لأعمال الامتحانات مكافأة يومية قدرها 3% من المرتب الأساسي في حدود أيام المشاركة الفعلية في تلك الامتحانات، وذلك خصما على الاعتمادات المختصة المدرجة بالموازنة.

وأحيط المجلس علما بكتاب الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن متابعة المنح والهبات والتبرعات المقدمة من هيئات أجنبية ودولية وأشخاص طبيعيين أو جهات وطنية خلال الربع الأول (الفترة من 1/7/2016 وحتى 30/9/2016) من السنة المالية 2016/2017 والتي وردت للجامعات وما تم صرفه منها وأوجه الصرف في ضوء قراري رئيس مجلس الوزراء رقمي 3419 لسنة 1996 و 115 لسنة 1982.

ووافق المجلس على كتاب جامعة المنصورة بشأن تطوير الإطار المرجعي للدراسة بمرحلة البكالوريوس بنظام الفصلين الدراسيين بالجامعات الحكومية، كما وافق المجلس على كتاب جامعة جنوب الوادي بشأن رؤية الجامعة لتبني إدراج فرع جامعة جنوب الوادي بالأقصر ضمن أفرع الجامعات الجديدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا