محافظة أسيوط تبحث إجراءات مواجهة الحرق المكشوف لمخلفات الذرة

عقد سكرتير عام محافظة أسيوط اللواء ماجد عبد الكريم، اجتماعًا عاجلًا، اليوم الخميس؛ لمناقشة مخاطر الحرق المكشوف لمخلفات الذرة الشامية بالمحافظة ووضع حلول عاجلة للقضاء على هذه الظاهرة، وذلك بحضور مدير إدارة الحماية المدنية بالمحافظة العميد محمد الكردي، ورئيس جهاز شئون البيئة بالمحافظة الدكتور محمد محمود، ووكيل وزارة الزراعة المهندس إبراهيم سرور ومدير إدارة البيئة بالديوان العام هالة فرغلي وجميع رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة.

وقال سكرتير عام المحافظة - خلال الاجتماع - إن مشكلة الحرق المكشوف لمخلفات الذرة تهدد صحة المواطنين وسلامتهم وتتسبب بحدوث حرائق بالمنازل المجاورة لذلك كان من الضروري وضع آلية منهجية للقضاء على ظاهرة الحرق، منوهًا بأهمية توعية المزارعين بأضرار الحرق المكشوف ومخاطره من خلال الندوات الإرشادية وتعريفهم بإمكانية فرم المخلفات لهم من خلال المفارم التي توفرها وزارة البيئة للمحافظة.

من جانبها، صرحت مدير إدارة البيئة بأنه سيتم إنشاء مصنع لفرم حطب الذرة بجهود مساهمين، مؤكدة أنه سيتم التعاون مع أصحاب المصنع في تسهيل إجراءات التراخيص وتذليل جميع العقبات أمامهم من أجل بدء التشغيل للمصنع.

وبدوره، أشار رئيس جهاز شئون البيئة إلى أن وزارة البيئة وفرت للمحافظة 10 ماكينات فرم تبلغ قدرتها على الفرم 10 طن/الساعة فضلًا عن توفير 20 جرارًا زراعيًا و 10 مقطورات لنقل نواتج الفرم إلى الأماكن المخصصة لها.

من جانبه، أكد مدير إدارة الحماية المدنية ضرورة فرض غرامات مادية وتنفيذ عقوبات ضد المزارعين المخالفين بجانب توقيع جزاءات على المرشد الزراعي الذي لا يقوم بتحرير المخالفات ضد الذين يقومون بالحرق المكشوف، لافتا إلى أنه يعد بذلك شريكًا في المخالفة ومتواطئًا مع المزارع المخالف.

من جانبه، قال وكيل وزارة الزراعة إنه يوجد 75 ألف فدان ذرة على مستوى المحافظة، وتصل إنتاجية الفدان من المخلفات إلى 6 أطنان، مؤكدًا أنه سيتم بدء توزيع المفارم على المناطق التي بها أكبر مساحات لزراعة الذرة وهي مركز أبنوب وعزبة خلف بمنقباد.

وأشار إلى أنه قد تم تشكيل لجنة مكونة من مندوب من شئون البيئة ومرشد زراعي للتعاون مع الفلاح لنقل مخلفات الذرة الخاصة به ولتوقيع المحاضر على المخالفين الذين يقومون بالحرق المكشوف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا