"استغل الأزمة لتعزيز صحتك".. تعرف على ما يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر؟.. هيختفى حب الشباب.. وتقل فرص الإصابة بأمراض القلب.. وتحمى نفسك من السرطان.. هتتحسن ذاكرتك.. هتنام كويس.. وهتخس يعنى هتخس

سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على أضرار المشروبات السكرية، رغبة منها فى تقليل استهلاكها كما تريد الحكومة الأمريكية فرض ضريبة بنسبة 20% على المشروبات السكرية لمساهمتها فى انتشار البدانة.
ويمكن أن يكون من الصعب التفكير فى حياة خالية من السكر، لكن هناك العديد من الأطعمة التى من المفترض أن تكون صحية، مثل الفواكه، لكن كشف الموقع البريطانى “Metro” عن أن هناك 10 أشياء مذهلة تحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر، وتشمل:
1- تتحسن نضارة البشرة ويختفى حب الشباب
العلاقة بين النظام الغذائى وحب الشباب قد نوقشت منذ فترة طويلة ولكن تشير أحدث الأبحاث إلى أنه ليست مجرد منتجات الألبان يمكن أن تسهم فى ضرر البشرة سيئة، لكن الأطعمة السكرية هى أحد الأسباب الرئيسية أيضًا.
وقد وجدت دراسة نشرت نتائجها عام 2013 أن الأطعمة عالية السكر والتى تشمل المشروبات الغازية، والحلويات، والكعك والشوكولاتة، لها تأثير مباشر على شدة ظهور حب الشباب.
وأوضح الباحثون أن السكر يمتص فى مجرى الدم ما يسبب سرعة تقلب الهرمونات، بما فى ذلك الأنسولين، وهذا يؤدى إلى إفرازات زيتية تسمى (الزهم) التى تؤدى إلى البقع والحبوب.
2- تقل مظاهر الشيخوخة وتبدو أصغر سنًا
تناول الكثير من السكر يكون له تأثير الشيخوخة، حيث كشفت دراسة أجرتها جامعة لايدن عن أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و70 الذين لديهم مستويات عالية من الجلوكوز فى الدم تظهر عليهم مظاهر الشيخوخة أكثر من الناس الذين لديهم انخفاض بمستوى السكر فى الدم.
وأوضح الدكتور روس بيرى، طبيب التجميل فى عيادة “Cosmedics” فى لندن، أن مادة الكولاجين الموجودة فى الجلد تعطى لمسة للجسم حتى يبدو أصغر سنًا، لافتًا إلى أن اتباع نظام غذائى عالى السكر، يمنع إفراز الكولاجين والإيلاستين وهذا يؤدى إلى ظهور التجاعيد.
3- ستحصل على قسط كاف من النوم بشكل أفضل
النظام الغذائى والنوم والطاقة كلها أمور مترابطة، حيث أظهرت دراسة حديثة عن أن تناول المزيد من السكريات واحدة من تلك المشاكل التى تؤثر على نوعية النوم، حيث إن الدهون المشبعة والسكر تقلل مدة النوم العميق.
4- ستتحسن صحة قلبك وتقل فرص إصابته بالأمراض
كشف فريق من علماء القلب والأوعية الدموية الأمريكيين، عن أنه عند النظر إلى تأثير السكر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وجدوا أن السكر يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل ثلاثة أضعاف من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
5- تتحسن الحالة المزاجية
السكر يتم امتصاصه بسهولة فى الدم ويمكن أن يجعلك تشعر بتعكر وتقلب المزاج، وفى الوقت نفسه ارتبط تناول الفواكه والخضار مع انخفاض احتمالات الاكتئاب.
6- تتحسن الذاكرة ووظائف المخ
وجدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا، صلة بين النظام الغذائى الغنى بالسكر واختلال وظائف المخ، لافتين إلى أن التوقف عن تناوله قد يعنى أنك سوف تحصل على ذاكرة حادة.
7- سوف تفقد الوزن
إنها ليست الدهون أكبر عدو للحفاظ على الوزن بعد الآن، حيث أصبح السكر هو العدو الأقوى والأشرس، حيث إنه غنى بالسعرات الحرارية التى تسبب السمنة.
8- تتحسن المناعة
كشفت دراسة علمية سابقة عن أن تناول ملعقة سكر واحدة تعطل جهاز المناعة أكثر من 5 ساعات، وبالتالى التوقف عن تناوله يجنبنا الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.
9- تقل فرص الإصابة بالأورام السرطانية
سلطت الدكتورة وفاء عبد الهادى، أخصائية الأورام، بالمعهد القومى للأورام، الضوء على أضرار السكر، حيث أفادت بأنه غذاء السرطان، وبدونه لا يستطيع الورم أن يتغذى، لافتةً إلى أنه يؤثر على المخ مثل الهيرويين والكوكايين.
10- تقل فرص الإصابة بمرض السكرى
تناول السكر المضاف يعزز تراكم الرواسب الدهنية حول الكبد، والتى تساهم فى مقاومة الأنسولين، الذى يؤدى إلى تطوير مرض السكرى من النوع 2، والتخلى عنه يعزز الصحة ويقى من الإصابة بالمرض المزمن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا