أعضاء "الخطة والموازنة" يفشلون فى التوافق على أسماء المرشحين لوكالتها وأمانة السر.. 6 نواب يسعون لمنصب الوكيلين.. و3 على أمانة السر.. "حسين عيسى" يغرد منفردًا على الرئاسة.. وكمال أحمد: لن أترشح

فشل أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فى التوافق حول أسماء النواب الذين سيتم الدفع بهم كأعضاء لهيئة مكتب اللجنة خلال انتخابات مكاتب اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى، باستثناء منصب رئيس اللجنة والذى يشغله النائب المعين الدكتور حسين عيسى والذى تم التوافق عليه رئيسا للجنة بدور الانعقاد الثانى، مما يشير إلى وجود منافسة على مقعدى الوكيلين ومقعد أمين السر.
وقال المهندس ياسر عمر شيبة وكيل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول لـ"اليوم السابع" أن أعضاء اللجنة حاولوا التوافق فيما بينهم خلال احتفاليات البرلمان فى شرم الشيخ لحسم الأسماء المرشحة على عضوية هيئة مكتب اللجنة خلال انتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى.
وأضاف عمر أنه كان مقترحات من بعض النواب بالتوافق على أسماء بعينها للدفع بها كأعضاء مكتب للجنة على أن يتنازل باقى النواب عن الترشح فى تلك الدورة وأن يرشحوا أنفسهم خلال الدورة المقبلة للبرلمان وأن يكون الترشح لعضوية المكتب بالتناوب بين النواب.
وأشار شيبة إلى أنه كان من ضمن الرافضين لهذا المقترح، لافتا إلى أنه كان من الممكن العمل به خلال دور الانعقاد الأول حيث كان النواب لا يعرفون أداء زملاءهم، قائلا "إلا أنه بعد قضاء دور انعقاد كامل أصبح كل نائب على علم بأداء زميله باللجنة وبالتالى فالنواب يستطيعون اختيار الأفضل طبقا لما شهدته اجتماعات دور الانعقاد الأول".
ويدخل دائرة المنافسة على مقعدى وكيلى لجنة الخطة والموازنة حتى الآن 6 نواب، وهم المهندس ياسر عمر شيبة، ومصطفى سالم، وعصمت زايد، ومحمد الشهاوى، وهشام عبد الواحد، والدكتور كريم سالم المنضم حديثا للجنة خلال دور الانعقاد الثانى.
وأعلن النواب ياسر عمر شيبة ومصطفى سالم ومحمد الشهاوى وعصمت زايد أنهم سيترشحون على منصب وكيلى اللجنة فى دور الانعقاد الثانى بمجلس النواب، فيما أعلن النائب هشام عبد الواحد عضو اللجنة أنه لازال يدرس الأمر ولم يتخذ قراره بعد فى هذا الشأن، ويأتى ذلك فى الوقت الذى ترددت فيه أنباء قوية عن انضمام الدكتور كريم سالم أستاذ المالية العامة والنائب عن دائرة مصر الجديدة للجنة الخطة وإعلان نيته الترشح أيضا لمنصب الوكيل.
فيما يدخل دائرة المنافسة على منصب أمين سر اللجنة 3 نواب وهم، عصام الفقى أمين السر خلال دور الانعقاد الأول، والنائب بدير عبد العزيز الذى ترشح للمنصب خلال الدور الأول وانسحب لصالح الفقى على أن يحل محله بالدور الثانى، بالإضافة إلى النائبة سيلفيا نبيل التى أكدت لـ"اليوم السابع" أنها لم تتخذ قرارا بعد فى هذا الأمر إلا أنه قيد الدراسة.
وفى سياق متصل، أعلن النائب كمال أحمد عضو البرلمان المستقل عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية استمراره عضوا بلجنة الخطة والموازنة خلال دور الانعقاد الثانى، موضحا أنه لن يترشح على أى منصب داخل اللجنة بانتخابات مكتب اللجنة المقبل، لافتا إلى أنه سيمارس العمل البرلمانى كعضو باللجنة.
يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على أن "تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا