الريال يسجل 4 جنيهات لأول مرة في التاريخ.. كاتب سعودي يكشف انتهاء أزمة البلدين خلال 48 ساعة.. ومحللون: "السياسة بريئة" والدولار الأمريكي وراء الكارثة

خبراء مصرفيون :
العلاقات المصرية – السعودية لن تزعزعها السياسات النقدية
بعد تسجيل الريال 4 جنيهات.. الدولار يتحكم في سوق العملة "العالمي "
خبير اقتصاد :
الدولار رفع الريال السعودي أمام «الجنيه».. والسياسة خارج المشهد
ارتفاع أسعار الريال لن يؤثر على الصادرات والواردت بين البلدين
كاتب سعودي يكشف :
الوفد المصري ينهي الأزمة بين البلدين خلال 48 ساعة
العلاقة بين الدولار والعملات العربية وثيق وتناسبي

" الورقة الخضراء صاحبة المفاجئات" أشعل الدولار اليوم أسعار الريال السعودي إلى أن قفز إلى أعلي معدلاته عبر التاريخ ليصل لـ4جنيهات في السوق السوداء مقابل 15 جنيها للدولار .

فما الأسباب الخفية وراء ارتفاع أسعار الريال السعودي لـ4جنيهات أمام الجنيه المصري المعدم؟ وهل هناك ابعاد سياسية تخيم على الموقف الاقتصادي؟

التحقيق التالي يجيب عن هذه التساؤلات ........

" التشخيص نقص حاد "
قال محسن خضير، الخبير المصرفي، إن ارتفاع أسعار الريال السعودي وقفزه لـ4 جنيهات في السوق السوداء لا يشكل عائقًا أمام التبادلات التجارية بين مصر والمملكة، لافتًا إلى أن العلاقات الوثيقة بين البلدين لن يزعزعها أي اختلافات في وجهات النظر .

وأضاف "خضير"، في تصريح خــاص لـ"صدى البلد"، أن ارتفاع أسعار الريال جاء نتيجة النقص الحاد في الدولار الأمريكي وتعطش السوق له، موضحا أن هناك عمليات ارتباطية بالعملات ذات أبعاد كبيرة .

واستبعد تماما علاقة ارتفاع سعر الريال بموقف السعودية من تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن حلب .

" علاقته تناسبية بالدولار "
من جانبه قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للسياسات الاقتصادية والسياسية، إن ارتفاع سعر الريال السعودي بسوق السوداء لـ4 جنيهات يعد أمرا طبيعيا بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار التي كسرت حاجز الـ15 جنيها، لافتًا إلى أن العلاقة بين العملة الخضراء والعملات الأخرى تناسبية ويؤثر الدولار مباشرة على السوق العالمية للعملات .

وأوضح "عبده"، في تصريح خــاص لـ"صدى البلد"، أن ارتفاع الريال لا يشكل أزمة في الصادرات والواردات السعودية لما بين الدولتين من تفاهم وارتباطات كثيرة لم تؤثر على البلدين، مشيرًا إلى أن اختلاف السعودية مع مصر بشأن موقفها تجاه حلب لا صلة له نهائيا بالسياسات النقدية والمالية بين الدولتين .

" ارتباط وثيق "
في السياق ذاته، قال الدكتور شريف دلاور، الخبير المصرفي، إن صعود الريـال السعودي لـ4جنيهات بالسوق السوداء كان متوقعا في ظل ارتفاع أسعار الدولار وتخطيه حاجز الـ15جنيها، لافتًا إلى أن أسعار الرـيال السعودي والدرهم القطري مرتبط بأسعار الدولار والعلاقة بينهما طردية .

وأضاف "دلاور" في تصريح خـاص لـ"صدى البلد"، أن سوق العملات يتأثر مباشرة بأي ارتفاع يصاحب الدولار، موضحًا أن الريال السعودي كان يسجل 1.80 قرش عند سعر 7جنيهات للدولار إلى أن تصاعدت الاسعار بشكل تدريجي ومفاجئ نتيجة التطورات العنيفة التي شهدها اسواق العملات العالمية مؤخرا .

ونفي تماما وجود أي علاقة بين ارتفاع الرـيال السعودي وبين أي اسباب اقتصادية أو سياسية تخص المملكة أو العلاقة التي تربطها مع مصر .

" فلترة الشوائب الخلافية "

كما، قال خالد المجرشي، الكاتب السعودي والمحلل السياسي، إن ما تداولته الصحف اليوم حول ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء لـ4 جنيهات، يعد أمرا اقتصاديا بحتا يتعلق بالسياسيات النقدية والمالية ولا يمت بصله لأي اتجاه سياسيا لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار دائما ما ينعكس على العملات العالمية .

وأوضح "المجرشي" في تصريح خــاص لــ"صدى البلد"، أن هناك استعدادات من وفد مصري رفيع المستوي يزور المملكة خلال الساعات القليلة القادمة، وتأتي هذه الخطوة بعد التوتر الذي شاب العلاقات بين الجانبين على خلفية تصويت مصر لصالح المشروع الروسي في مجلس الأمن، وإقدام شركة "أرامكو" السعودية على وقف تصدير النفط إلى مصر، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية –السعودية ستظل بخير ولن تتأثر بأي خلاف في وجهات النظر وستزول السحابة التي خيمت على الموقف السعودي تجاه مصر خلال 48 ساعة قادمة من مشاورات الوفد المصري وع الجانب السعودي .

وأضاف أن السياسات النقدية لمصر تحتاج لإعادة النظر في القرارات التي أعلنها البنك المركزي المصري بشأن السياسات المصرفية، والأمر يتطلب مسئولين على كفاءة عالية جدا .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا