نائب دى ميستورا: الوضع فى شرق حلب ما زال حرجا للغاية

صرح السفير رمزى عز الدين رمزي نائب المبعوث الخاص لسوريا ستافان دى ميستورا أن الوضع فى شرق حلب مازال حرجا للغاية ،وأن هناك حاجة عاجلة لإجلاء المئات منها حيث تشير التقديرات إلى حاجة ما يصل إلى مائتى شخص للإجلاء الطبى ، كما أن بعض التقارير تشير إلى حاجة حوالى 400 طفل للإجلاء ، وشدد رمزي على أن الأهم هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار لأنه لا يمكن أن تتم عملية الإجلاء دون وقف لإطلاق النار فى حلب.
وأضاف رمزى فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الخميس عقب اجتماع مجموعة العمل المنبثقة عن المجموعة الدولية لدعم سوريا ، أن الأمم المتحدة حصلت على الموافقات الخاصة بإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها من الحكومة السورية وذلك لشهر أكتوبر الجارى ، لافتا إلى أنه برغم الحصول على هذه الموافقات إلا أنها غير كافية لأن هناك حاجة إلى اتخاذ خطوات أخرى لتسهل وصول المساعدات .
ونوه إلى أن المنظمة حصلت على الموافقات من الحكومة السورية في السابع من الشهر الجاري ، وأن الأمل هو ألا يتكرر ما حدث الشهر الماضي حيث تسببت الصعوبات والمعوقات فى تأخير بدء خطة تنفيذ إيصال المساعدات إلى قرابة نهاية شهر سبتمبر ، وما تزال المساعدات لشرق حلب ممنوعة من الدخول .
نوه رمزى إلى أن المبعوث الخاص لسوريا ستافان دى ميستورا قد تلقى دعو للمشاركة فى اجتماع لوزان يوم السبت المقبل والذى سيعقد بمشاركة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والروسي سيرجى لافروف إضافة إلى عدد من وزراء خارجية الدول المعنية بالأزمة السورية ، موضحا أن اقتراح دى ميستورا الذى طالب فيه مقاتلى فتح الشام بالخروج من شرق حلب حفاظا على حياة المدنيين ما زال قائما ، وأنه برغم الرد السلبى من جبهة النصرة على الاقتراح إلا انه لقى صدى ايجابيا لدى جهات أخرى وبخاصة الدول ذات النفوذ فى سوريا وانه يجرى العمل لكى يتم تنفيذه .
قال رمزى انه ومنذ توقفت الجانبان الامريكى والروسى عن مناقشاتهما بشأن سوريا فان المبعوث الخاص قام باتصالات مكثفة مع أطراف عديدة من أجل وقف العنف والعودة إلى وقف الأعمال العدائية واستعادة مسار المباحثات وشدد رمزى على أن الخطوة الأهم حاليا هى أن يتوقف العنف فورا واستهداف المرافق الصحية.

وأضاف رمزى أن التطور الإيجابى الوحيد هو عودة المياه جزئيا إلى شرق حلب بعد أن تم إصلاح مضخة المياه الأولى ولفت إلى أن المضخة الثانية يحرى اصلاحها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا