ضبط 130 طن سكر ببنى سويف و121 طن أرز بالشرقية للامتناع عن بيعها للمواطنين

أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم إعداد حملات مكبرة للمرور على الأسواق بمحافظتى بنى سويف والشرقية، للتأكد من توافر السلع الاستراتيجية والمقررات التموينية والتزام التجار بالبيع وفقا للقانون، مشيرا إلى أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين بالتنسيق لحملة مشتركة على الأسواق ومكافحة كافة الممارسات الضارة من الغش التجاري والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك.

وقال يعقوب إن حملة الجهاز تمت بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة، وضمت أعضاء إدارة التحريات بالجهاز من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية والمجمعات الاستهلاكية والبدالين التموينيين والسلاسل التجارية.

وأشار يعقوب إلى أن حملة الجهاز بمحافظة بنى سويف قامت بالمرور على عدد من مصانع تعبئة المواد الغذائية والمجمعات الاستهلاكية وقد أسفرت الحملة عن الأتى:-

تبين وجود 120 طن سكر سايب بالشركة المصرية لتجارة الجملة فرع بوش 2 بمركز ناصر واردة من مصنع السكر بالفيوم لم يتم تعبئتهم بادعاء نقص العمالة اللازمة، وضبط 10 أطنان سكر سايب بمصنع الهارونى لتعبئة المواد الغذائية واردة من الشركة المصرية لتجارة الجملة، وضبط 9 أطنان سكر سوق سوداء والتحفظ عليهم بمصنع الفتح بالإضافة الى 6 أطنان أرز معبأ، بجانب ضبط أحد فروع جمعيتى كائن بشارع عبد السلام عارف بندر بنى سويف لتصرفه فى طن سكر تموينى.

كما تبين قيام "مجمع مصرية" بشارع صلاح سالم ببنى سويف بالتصرف فى 2 طن سكر على دفعتين مما يثير شبهة عدم بيعهم للمستهلكين .

وتبين للحملة.. تعمد المخالفين تعطيش الأسواق برغم توريد كميات كبرى من السكر إلا أن المصانع تقاعست عن التعبئة وإعادة الطرح للمستهلكين بهدف رفع الأسعار، وقد قامت الحملة بتحرير المحاضر اللازمة والعرض على النيابة المختصة.

وأضاف يعقوب أن حملة الجهاز فى محافظة الشرقية قامت بالمرور على مضارب الأرز وتمكنت من ضبط 121 طن أرز منهم 31 طن أرز أبيض منتج نهائى فى عدد من المضارب بمركز ديرب نجم تم حبس بيعهم للمستهلكين فى محاولات لرفع الأسعار، وتم تحرير المحاضر أرقام 28582، 28583، 28584، 28585 لسنة 2016 جنح ديرب نجم والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًيا.

وناشد يعقوب التجار والموزعين بأهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح فى التعامل مع المستهلكين وتجنب أى مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدى الى خداع المستهلكين لتحقيق ارباح مالية من جراء ذلك، كما أكد على أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك، ومراجعة كافة حلقات تداول السلع التموينية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى استغلال أو فساد يؤدى الى تسرب السلع الى غير مستحقيها.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية،حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال التطبيق الإلكترونى على الهواتف الذكية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا