وزير الخارجية البريطاني : لا توجد حرب باردة مع روسيا

نفى وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون وجود حرب باردة مع روسيا، قائلا إنه لا ينبغي مقارنة روسيا بالاتحاد السوفييتي "ولن نتحدث عن حرب باردة جديدة".

وأضاف جونسون ‏- في إفادته أمام لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية اليوم "الخميس" - "ليس لدينا خلاف مع الشعب الروسي ولا نعادي روسيا كدولة، ولا أعتقد أنها تشكل الكثير من التهديد لاستقرار العالم مثل الاتحاد السوفيتي السابق، ولكن من الواضح أننا نواجه مشكلة خطيرة".

وتابع "عقوباتنا تؤلم وقد انكمش الاقتصاد الروسي بنسبة تقارب 3.5% في العام الماضي، ولكن يبدو أن النظام عازم على البقاء في مساره الحالي"، منوها "علينا التعامل مع روسيا وإقناع فلاديمير بوتين بأن هناك طريقا آخر له ولحكومته، إذا كان سيقود طريق إحلال السلام في سوريا فإنه يستحق الإشادة".

وحذر جونسون من أنه "إذا واصلت روسيا على الطريق الحالي من الهمجية فإنهم في خطر التعرض لأن يصبحوا دولة مارقة".

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال جونسون "إنه حان الوقت للنظر مرة أخرى في الخيارات العسكرية في سوريا"، مضيفا "خياراتنا الآن تنصب على الجبهة الإنسانية، وتكثيف العقوبات على بعض اللاعبين الرئيسيين في نظام الأسد وعلى الروس أيضا".

وأردف جونسون قائلا "لا نزال أمام مسيرة طويلة جدا للوصول إلى هناك، ولكن هذا لا يعني أن المناقشات ليست جارية - لأنها كذلك".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا