هيئة التعاون اليابانية تستعرض نتائج تطبيق استراتيجية 5S في 6 مستشفيات

تعقد هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان في السادس عشر من أكتوبر الجاري إجتماعًا لاستعراض نتائج تطبيق استراتيجية “5S” في 6 مستشفيات ومناقشة الدروس المستفادة من التجربة، وذلك بحضور عدد من الأطباء والمسؤولين بوزارة الصحة، ويرأس الاجتماع السيد الدكتور هيساهيرو إيشيچيما، خبير تطبيق استراتيجية “5S” بالمؤسسات الطبية.

تهدف أنشطة "5S" لتحقيق التحسين المستمر في بيئة العمل وإدارة الجودة، وتعتمد على تطبيق خمسة مبادئ: التنظيم (Sort)، الترتيب (Set)، النظافة (Shine)، المعايرة (Standardize)، والإلتزام (Sustain)، وتعمل الجايكا على تطوير هذه الاستراتيجية وتطبيقها بشكل رئيسي في المؤسسات الصناعية اليابانية، بالإضافة إلى مؤسسات الرعاية الصحية بعدد من الدول الأفريقية والآسيوية، مساهمة منها في تحسين وتطوير جودة الخدمات الطبية المقدمة في هذه الدول.

وتعمل الجايكا بالتعاون مع وزارة الصحة على تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين المصريين من خلال تطبيق أنشطة “S5” في ست مستشفيات في 6محافظات مختلفة : القاهرة والقليوبية والاسكندرية والغربية والفيوم والسويس.

يشار الى ان الجايكا عقدت فى أبريل الماضي تدريب تعريفي بمبادئ إدارة الجودة الشاملة “S5” في المستشفيات لمدة 4 أيام لعدد من الأطباء والممرضين بالمستشفيات المستهدفة للتطوير، ثم قام وفد من الخبراء اليابانيين بزيارة كل من المستشفيات الستة لتقديم الاستشارات الفنية، وتعمل تلك المستشفيات منذ ذلك الحين جاهدة لتطبيق أنشطة “S5” لتلبية مطالب المواطنين من تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة إليهم.

ومن الجدير بالذكر أن الجايكا تتعاون مع الحكومة المصرية في تنفيذ مشروع آخر في مجال الصحة، وهو مشروع توسعة مستشفى جامعة القاهرة التخصصي للأطفال "مستشفى أبو الريش" بالمنيرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا