بعد ارتفاع أسعار السكر فى الأسواق.. أطباء تغذية يحذرون: يعرضك لمشاكل صحية خطيرة أبرزها السمنة ومرض السكر وتصلب الشرايين.. عادة هندية من الأفضل الابتعاد عنها نهائيا.. والفاكهة بديل مثالى للجسم

شهدت الأسواق المحلية ارتفاعا فى أسعار السكر ليصل إلى 9 جنيهات للكيلو جرام، ورغم ذلك نفدت الكميات المطروحة فى الأسواق وتسبب فى حدوث أزمة.
وقد كشف الموقع الأمريكى " atkins " عن عدد من المشاكل الصحة التى يسببها استهلاك السكر على الصحة والتى تشمل الآتى:
1. عدم انتظام مستويات السكر فى الدم:
حسب التقرير فإن عدم انتظام مستويات السكر فى الدم ينتج عنها تقلبات مزاجية والتعب والصداع والرغبة الشديدة فى تناول المزيد من السكر ومن الممكن أن يصل الأمر للإدمان، حيث وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة يعانون من صعوبة فى تجنب السكر.
2. استهلاك السكر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكر وأمراض القلب:
أثبتت الدراسات أن السكر يتراكم تحت الجلد على هيئة دهون، مما ينتج عنها الإصابة بالسمنة والسكر وأمراض القلب.
3.استهلاك السكر يؤثر على المناعة:
أظهرت العديد من الدراسات أن السكر يعمل على قمع جهاز المناعة مما يترتب على ذلك ضعفه ويكون أكثر عرضة للأمراض والتهابات الجسم.
4.كما أنه يسرع من عملية الشيخوخة:
السكر الذى يتم استهلاكه يوميا يكون علامة منبهة للشيخوخة ويحدث ترهل بالجلد، لأنه يتلف خلايا وأنسجة الجسم.
وفى هذا الإطار أكد الدكتور محمود محمد عمرو مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم أن تناول السكر يسبب ازدحام الكبد وينتج عنه مشاكل هضمية سريعة، لأنه سريع الهضم، مما يسبب إجهادا لإنزيمات الكبد، لأن استهلاكه بكميات كبيرة تعمل على تشغيل خلايا البنكرياس أكثر من اللازم وينتج الجسم الأنسولين بشكل مفرط، مما يجهد خلايا البنكرياس فينتج عنه بعد فترة الإصابة بمرض البول السكرى.
وأضاف د. محمود أن استهلاك السكريات بشكل مفرط يتحول إلى دهون تتخزن تحت الجلد، مما ينتج عنها الإصابة السمنة أو تراكم الدهون حول الأمعاء فيحدث خلل فى عمليات الهضم أو بين خلايا الكبد مما يسبب مستقبلا فشل هذه الخلايا فى العمل لتقع الإصابة بالفشل الكبدى.
وتابع قائلا إن المعدل الطبيعى للكمية التى يحتاجها كل شخص هى معلقة كبيرة فى اليوم من السكر يتم تقسيمها على المشروبات التى يشربها الشخص، موضحا أن من الأفضل تجنب إضافة السكر نهائيا على المشروبات، لأنه فى الأصل عادة هندية وليست عربية.
من جانبه قال الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث إن السكر هو أحد السموم البيضاء التى يتم تحويلها إلى دهون فى الجسم عند استهلاكه بكميات كبيرة، إذ إنه يؤدى إلى زيادة كمية الطاقة الداخلية بالجسم، وبالتالى ينتج عنه الإصابة بالسمنة ويعرض الإنسان لأمراض مثل تصلب الشرايين والسكر وارتفاع ضغط الدم وخاصة عند استهلاك السكر المكرر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا