بوتين: مجموعة "بريكس" ترفض الضغوط على الدول

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رفض بلدان مجموعة “بريكس” لممارسة الضغوط على الدول واستخدام القوة ضدها وانتقاص سيادتها، مشيرا إلى أهمية هذا الموقف في مواجهة محاولات بعض الدول تمرير مواقفها الأحادية.
ونقلت قناة “روسيا اليوم” الاخبارية عن بوتين عشية قمة “بريكس” المزمع عقدها في الهند يومي الـ15 والـ16 من أكتوبر الجاري - قوله إن مجموعة “بريكس” تتوسط العوامل الرئيسية في صياغة عالم متعدد الأقطاب.
وجدد بوتين التأكيد على تمسك بلدان “بريكس” بمبادئ القانون الدولي، وإسهامها في تعزيز الدور الرئيسي للأمم المتحدة، مشيرا إلى تطابق مواقف بلدان المجموعة حيال القضايا الدولية الملحة بما فيها الأزمة السورية، والتسوية الشرق أوسطية، وإلى الأهمية الخاصة لدور مجموعة “بريكس” على هذا الصعيد.
وبشأن القضايا المطروحة على طاولة البحث في القمة، اعتبر بوتين أن اللقاء المرتقب في الهند، سوف يمثل فرصة سانحة لتنسيق بلدان المجموعة مواقفها تجاه القضايا الدولية ذات الأهمية، مشيرا إلى تمسك المجموعة بمكافحة الإرهاب وصد خطر المخدرات والفساد، وبالعمل المشترك على تسوية النزاعات وضمان الأمن الدولي.
كما عبر الرئيس بوتين عن قلقه ونظرائه في “بريكس” حيال الاضطراب الذي يعانيه الاقتصاد العالمي، معربا عن أمله في أن تفتح قمة “بريكس” آفاقا جديدة أمام الدول الأعضاء على المسارين الاقتصادي والإنساني.
يذكر أن مجموعة “بريكس” تضم كلا من الصين والهند الى جانب البرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا