"9 مارس": المجلس العلمى مختص بتوزيع مهمات أحمد نظيف وليس رئيس الجامعة

أكد الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس وعضو حركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات، أن الدولة المصرية دولة قانون، وطالما لم يوقع على الدكتور أحمد نظيف عقوبة مخلة بالشرف، ولم يتخذ قرارا بعزله من التدريس فله الحق فى العودة لجامعته.
وأضاف عضو حركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات فى تصريحات لـ اليوم السابع: "الدكتور أحمد نظيف أستاذ جامعى له حق التدريس لو اتكلم فى السياسة اشتكوه، مفيش حاجة اسمها تقبل الطلبة، ولابد أن يتعلم الطلاب أن هناك قواعد تعليمية وقانونية تسير بها الدولة المصرية، ولابد من الابتعاد عن تحكيم المشاعر والعواطف".
وأكد عضو حركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات، أن الدكتور جابر نصار أو مجلس الجامعة ليس لهما علاقة بموضوع إصدار جدول تدريس للدكتور أحمد نظيف من عدمه، مؤكدا أن مجلس القسم العلمى هو المختص بتوزيع العمل على أعضاء هيئة التدريس.
وتابع الدكتور خالد سمير: "إذا تقدم الدكتور أحمد نظيف بطلب العودة للكلية بعد وضع خطة العمل للتدريس فقد يكون ذلك سببا فى عدم إسناد جدول تدريس له، والأساتذة المتفرغين نلجأ إليهم إذا كان هناك فراغ وليسوا متساوون مع الأساتذة العاملين فيما يخص مهمات التدريس للطلبة".
وأشار سمير، إلى أن الأستاذ المتفرغ له الحق ومتساوى مع الأستاذ العامل فى حق البحث العلمى والإشراف على طلبة الدراسات العليا أما التدريس فلا، مؤكدا أن رئيس الجامعة إذا منع إصدار جدول تدريس للدكتور أحمد نظيف فإنه بذلك يتدخل فى قرار فنى يخص مجلس القسم.
وكان مثًل قرار جامعة القاهرة بعودة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، إلى كلية الهندسة بالجامعة، قرارا مع إيقاف التنفيذ، إذ أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أكد لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد جدول تدريس مسند للدكتور أحمد نظيف بكلية الهندسة ولن يكون خلال هذا العام على الأقل.
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إنه الآن ووفقا لتقديرات الجامعة ليس هناك جدول تدريس مسند للدكتور أحمد نظيف فى كلية الهندسة، ولن يكون فى هذا العام الدراسى على الأقل، مضيفا: "أن جامعة القاهرة حسبت تقديراتها وقررت عدم إسناد جداول تدريس له خلال العام الحالى على الأقل، وأن ما يحدث بعد ذلك أمر تتركه للظروف " .
وأضاف نصار، أن جامعة القاهرة وكلية الهندسة تقدران أن الظرف لا يسمح بأن يدخل الدكتور أحمد نظيف محاضرات أو يقوم بالتدريس، قائلا: "التزم بالنص القانونى حتى وإن لم أرض عنه، والالتزام بالقانون قيمة ولا يصح أن تلتزم بالقانون على حسب مزاجك فهو فصل من الجامعة بالقانون وعاد لها بالقانون " .
وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن القانون يعطى للدكتور أحمد نظيف الحق أن يعود للجامعة بعد تبرئته، قائلا: "عندما صدرت أحكام جنائية ضده طبقنا المادة 66 من قانون تنظيم الجامعات وتنص على أن من عوقب بعقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف والاعتبار تنهى خدمته، وأنهينا خدمته بناء على ذلك، وإذا تم إلغاء الحكم يكون السبب الذى تم إنهاء خدمته عليه قد انتهى ومن ثم عودته للجامعة بعد طلب العودة " .
وأردف نصار: "طبقنا القانون عليه وعلى غيره، وليس له أعمال تدريسية فى جامعة القاهرة وهو أستاذ متفرغ بالجامعة مثل غيره " .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا