بالصور .. ماجستير بتقدير ممتاز للباحث عمرو عبدالمنعم عن رسالته "فتاوى مصر في نصف قرن"

حصل الباحث عمرو عبد المنعم على درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالته “الفتوى وقضايا المجتمع المصري فى النصف الأول من القرن العشرين ” والتى نوقشت مساء اليوم الاربعاء بكلية الآداب ، جامعة القاهرة .
وناقش الباحث كلا من الدكتور السيد عشماوي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب ، الدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بالكلية ، والدكتورة حورية توفيق مجاهد أستاذ الفكر السياسي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، والمفكر والفقيه الدستورى الدكتور طارق البشرى .
ناقشت الرسالة قضية الإفتاء في الدين و”التوقيع عن رب العالمين”، والتي ما تزال تثير جدلاً واسعاً منذ سنوات تاريخية بعيدة ، وتشغل اهتمام خاصة المسلمين وعامتهم، وتنظيم الشريعة لذلك كله تحليلاً وتحريما واعتبار هذه الفتاوى مصدرا حديثا للتاريخ .
وزخرت الرسالة بمواقف المفتين الناصعة والتي رشدت أحيانا واصطدمت أحيانا أخرى بالأريكة الخديوية والمحتل الأجنبي مما يعكس قدرا من استقلال المؤسسة الدينية .
وقد طرح الباحث في المقدمة تاريخ الفتوى في المؤسسة الدينية الرسمية “دار الإفتاء المصرية” و”لجنة الفتوي بالأزهر الشريف ” وكذلك فتاوى بعض المفتين الأهليين .
كما سرد الباحث قصته مع دار الإفتاء المصرية ورحلته مع وثائقها ، كما استعان الباحث بوثائق عشرة من المفتين بجانب ثلاثة آلاف مصدر ومرجع عربي أكاديمي منشور وغير منشور.
ومن الجدير بالذكر ان الباحث عمرو عبد المنعم يعمل كصحفي متخصص في مجال الإسلام السياسي ، ورئيس قسم التحقيقات بشبكة الإعلام العربية “محيط “.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا