"البيئة": استمرار تقديم الدعم للمزارع الصغير بالغربية وكفر الشيخ

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، أنه تم تدوير1200 طن سماد عضوي بالغربية وكفر الشيخ ليصل إجمالي ما تم تحويله من قش الأرز بالمحافظتين لسماد العضوي إلى 19 ألف طن و2000 طن أعلاف غير تقليدية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة البيئة، في إطار دعمها للمزارع الصغير وتقديم المستلزمات الكاملة مجانًا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف تقليدية وأسمدة عضوية، وذلك ضمن إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، خاصة مع وجود كميات كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ ويليها محافظة الغربية، وقرب انتهاء موسم الحصاد في البحيرة.

وأضاف البيان أنه تم تحرير 68 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، ليصل إجمالي المحاضر حتى الآن إلى 3 آلاف محضر بذات المحافظتين؛ حيث يقوم جهاز شئون البيئة باستخدام التقنيات الحديثة في رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية، ومتابعة نتيجة الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية.

وقامت أيضًا فرق التفتيش التابعة للفرع بالمرور على 27 منشأة صناعية تمثلت في 16 مصنع طوب؛ تبيّن توقف 8 مصانع منها عن العمل، ومطابقة 8 مصانع الاشتراطات البيئية؛ بالإضافة إلى 11 مكمورة فحم تبيّن توقفها جميعا عن العمل.

وتم تنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات على الطريق بالغربية، بالتعاون بين فرع طنطا وشرطة البيئة والمسطحات بالغربية، وتم خلالها فحص 122 سيارة منها 114 سيارة مطابقة و8 سيارات غير مطابقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وتعقد إدارة الإعلام بفرع طنطا ندوات تثقيفية للمزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الأرز، وذلك بالإدارات والجمعيات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة، وكذلك مراكز الشباب بالقرى والمراكز التابعة لمحافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية؛ وبلغ عدد الندوات التي تم تنفيذها 64 ندوة، وعدد الحملات 93 حملة مرورية على المزارعين فى الحقول لرفع الوعي لدى المزراعين، وتسجيل آرائهم في منظومة قش الأرز هذا العام.

وفي نفس السياق، تابع الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بالشرقية تنفيذ إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ومنها الحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث وصلت نسبة الحصاد إلى 79% من إجمالي 158 ألف فدان. ويوجد بالمحافظة 180 متعهدا، يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، وقام 29 موقعا بتجميع 2700 طن، ليصل إجمالي ما تم جمعه حتى الآن حوالي 45 ألف طن.

وتمكنت المحاور المنتشرة بمراكز أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبو كبير ومنيا القمح من السيطرة على 102 حالة حريق قش أرز بالتعاون مع الحماية المدنية، وقام الفريق الفني للمحاور بتحرير محضر بتلك الوقائع وتسليمها إلى الشرطة ليصل إجمالي حالات الحرق المكشوف للمخلفات حتى الآن 1650 حالة.

كما تم المرور على 1300 طن كومة سمادية، و182 طن أعلاف غير تقليدية بمركز أبو كبير وكفر صقر، ليصل إجمالي الكومات السمادية التي تم عملها حتى الآن 24 ألف طن و1500 طن أعلاف.

وتابع فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة لليوم الثاني على التوالي المرور على مصانع تدوير المخلفات بالمحافظة للتأكد من التخلص من المخلفات بالطرق الصحيحة دون حرقها، وذلك ضمن إجراءات الحد من الأنشطة الملوثة لنوعية الهواء، والتي تؤثر على نوبات تلوث الهواء الحادة، حيث تم المرور على مصنع تدوير القمامة بمركز ومدينه السنبلاوين لمتابعة سير العمل، وتبين أن معدات المصنع تعمل بشكل جيد، حيث يستقبل المصنع حوالي 250-260 طن قمامة يوميا يتم تدويرها بالكامل.

ويخدم المصنع مركز ومدينة السنبلاوين، وقرى ميت غمر، وتمي الأمديد؛ ويعمل على فصل المادة العضوية من القمامة الواردة لإنتاج السماد العضوي، وفصل كميات rdf، وبيعها لمصانع الإسمنت وتجميع المفروزات؛ وتجري عمليات نقل المرفوضات إلى قلابشو، ولا توجد أية اشتعالات بالمنطقة.

وفي الدقهلية، وصلت نسبة الحصاد حتى الآن إلى 92%، وتم جمع 2200 طن قش أرز من 105 مواقع جمع ضمن برتوكول الجمع، و500 طن من خلال 17 موقعا لشركة "إيكارو" ليصل إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية إلى 80 ألف طن حتى الآن، وتم تحويل 463 طن قش إلى سماد عضوي بإجمالي 16 ألف طن حتى الآن، و100 طن إلى أعلاف بإجمالي 1100 طن.

وفيما يخص رصد المخالفات الخاصة بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، قامت فرق المتابعة اليومية للفرع برصد 31 حالة حرق مخلفات زراعية، وتم تحرير محاضر للمخالفين ليصل إجمالي عدد المحاضر التي تم تحريرها للمخالفين بنطاق محافظة الدقهلية حتى الآن إلى 1211 محضرا.

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية، تم التفتيش على 10 مسابك؛ وتبيّن توقف 7 عن العمل، ومخالفة 3 مسابك للاشتراطات البيئية، وتم عمل محاضر لها، ليصل ما تم التفتيش عليه حتى اليوم إلى 570 منشأة من خلال 61 حملة.

كما قام فريق الإعلام والتوعية التابع للفرع بتنفيذ حملة توعية بقرية منشأة الأخوة مركز أجا، وعقد لقاءات مع الفلاحين بالحقول وتوعيتهم بما تقدمه الوزارة ليصل إجمالي الأنشطة الإعلامية حتى الآن إلى 119 نشاطا.

وقامت مستشار الوزير الدكتورة أميمة صوان بزيارة ميدانية للوقوف على الوضع الراهن لتدوير المخلفات الزراعية، زارت خلالها مراكز طلخا والسنبلاوين وتمي الأمديد لمتابعة أعمال لجنة المزارع الصغير بفرع المنصورة، بحضور أعضاء اللجنة من الفرع ومدير عام الإرشاد بمديرية الزراعة وعدد من مهندسي الإرشاد الزراعي بالمديرية والإدارات الزراعية المعنية.

ورصد الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة الموقف اليومي لجمع وحصاد قش الأرز، خاصة مع اقتراب انتهاء الحصاد؛ حيث وصل إجمالي الحصاد إلى 149 ألف فدان من إجمالي 166 ألف فدان؛ ووصل إجمالي ما تم جمعه من قش أرز إلى 5600 طن، وتم كبس 2000 طن قش أرز وفرم 735 ألف طن، بالإضافة إلى عمل 383 طن أسمدة، و31 طن أعلاف، ليصل إجمالي ما تم تحويله إلى أعلاف ل ـ1900 طن من إجمالي مستهدف 2000 طن.

وفي مراكز البحيرة، قامت المحاور المنتشرة بالسيطرة على 58 حالة حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية وبلاغات، بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير محاضر بالمراكز المختلفة، وتبيّن أن بعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق يتم التعامل معها من خلال الدفاع المدني، وإبلاغ رئيس مجلس المدينة الواقعة في نطاقه تلك الحرائق لمتابعتها وإزالة أسبابها.

كما تم التفتيش على 7 مكامير فحم نباتي، تبيّن عدم عمل (3) منها، بينما يعمل الباقي. وتم تحرير محاضر حرق مكشوف لها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا