نواب يعلنون تأييدهم لقرار جابر نصار بإلغاء خانة الديانة من شهادة التخرج بجامعة القاهرة.. ويؤكدون: يحقق مبادئ الدولة المدنية الحديثة

أعلن عدد من النواب تأييدهم قرار الدكتور جابر نصار والخاص بإلغاء خانة الديانة في الأوراق والتعاملات الرسمية داخل جامعة القاهرة، وأكدوا أن هذا القرار لا يخالف الدستور أو القانون لأنه قرار إداري خاص بجامعة القاهرة ولم يتم تعميمه على كل جامعات مصر ، كما ان القرارات الإدارية لا تحتاج إلى قانون ، وأشاروا إلى أن هذا القرار يرسخ لمبدأ المواطنة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، كما أنه فى نفس الوقت بمثابة تطبيق لقواعد الدستور التى ترفض التمييز بين المصريين على أساس اللون أو الجنس أو الدين.

وصفت النائبة سوزي عدلي ناشد عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان، قرار الدكتور جابر نصار والخاص بإلغاء خانة الديانة في الأوراق والتعاملات الرسمية داخل جامعة القاهرة، بأنه قرار صائب للغاية.

وأكدت عضو اللجنة التشريعية في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن القرار لا يخالف الدستور أو القانون لأنه قرار إداري خاص بجامعة القاهرة ولم يتم تعميمه على كل جامعات مصر ، لافتة إلى ان القرارات الإدارية لا تحتاج إلى قانون.

وقالت النائبة إنها تتمنى تعميم هذا القرار في كل الجامعات المصرية ، متسائلة عن اهمية خانة الديانة في المستخرجات والاوراق الرسمية التي تستخرج من الجامعات.

وأشادت ناشد بالدكتور جابر نصار، لافتة إلى أن قراره يرسخ لمبدأ المواطنة بالجامعات ، ويلغي التمييز على أساس ديني.

وقالت النائبة إيفلين متي، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن قرار الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة من شهادة التخرج وأي أوراق رسمية بأي كلية تابعة لجامعة القاهرة، هو مبادرة جيدة جدًا لنزع التفرقة بين الطالب المسلم والطالب المسيحي.

وأضافت "متى" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن مبادرة نزع خانة الديانة من شهادة التخرج تساعد الطلاب المسيحيين في التوظيف بعد التخرج لأنه توجد بعض التفرقة في بعض الوظائف، لافتة إلي أن مصر تتكون من نسيج واحد مسيحي ومسلم من بداية التاريخ ولا توجد تفرقة بينهم.

وأشارت النائبة إيفلين إلي أن قرار الدكتور جابر نصار بإلغاء خانة الديانة من شهادة التخرج دستوري وسليم لأن له القدرة في تغيير اللائحة التي تخص الجامعة، مادامت لا تعود بالضرر علي الجامعة.

ووصفت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان قرار الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة من شهادة التخرج بجامعة القاهرة بأنها مبادرة إيجابية وتأكيد على مبادئ الدولة المدنية الحديثة.

وأكدت عازر فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن هذا القرار يرسخ لمبدأ المواطنة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، كما أنها فى نفس الوقت بمثابة تطبيق لقواعد الدستور التى ترفض التمييز بين المصريين على أساس اللون أو الجنس أو الدين.

وقال النائب سيد عبد العال أن قرار الدكتور جابر نصار ، رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة من شهادة التخرج بجامعة القاهرة هو تنظيم داخلى يخص الجامعة، مشيرا الى انه ليس هناك أى أهمية لدى موظفى الجامعة لكى يعرفوا ديانة الطالب من خلال أوراقه فى الجامعة.

وأكد عبد العال فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ان هذا القرار هو مسألة شكلية وتعنى التعامل مع خانة الديانة على أساس انها شكلية، كما أنها لاتدل على الإيمان لدى المسلم أو المسيحى، مشيرا إلى أن الديانة تخص صاحبها ولا تثبت بالأوراق ولكن بالمعاملة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا