ورشة عمل للقضاء على الفيروسات الكبدية فى أفريقيا

نظم معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية ورشة عمل عن الفيروسات الكبدية فى أفريقيا برئاسة الدكتور إمام واكد أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية ،بالتعاون مع الكلية البريطانية ،وجامعة كاب تون بجنوب أفريقيا.
وأكد الدكتور إمام واكد أن ورشة العمل تهدف لاستعراض الوضع الحالى فى كل بلد عن الفيروسات الكبدية، وما هو جديد فيها، وذلك على مدى 3 أيام فى الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر الجارى، بهدف القضاء على الفيروسات الكبدية فى أفريقيا.
وقال الدكتور إمام واكد أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية ورئيس ورشة العمل أن المؤتمر شارك فيه خبراء من إنجلترا ،وجنوب أفريقيا، ومصر ،موضحا أن ورشة العمل ناقشت كل ما هو جديد فى مسح وتشخيص فيروسى بى وسى، وطرق العلاج الحديثة، وأيضا الوقاية من الفيروسات الكبدية ،والإصابة بالفيروسين معا ،والمصابين بـ 3 فيروسات معا مثل فيروس سى وبى والإيدز.
وتحدث الدكتور إمام واكد عن علاج فيروس سى فى مصر، موضحة أن ورشة العمل تعتبر الأولى من نوعها، وتحدث عن بروتوكولات العلاج للمرضى المصريين المصابين بفيروس سى ،ونسب الشفاء.
واستعرض الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عن البرنامج القومى للمسح الطبى، وعلاج فيروس سى مشيرا إلى أنه تجمع علمى بين بريطانيا ومصر وجنوب أفريقيا من خلال اتفاقية نيوتن ـ مشرفة، التى تدعمها أكاديمية البحث العلمى ووزارة التعليم العالى .
وقال إنه من خلال هذا الملتقى نهدف لتنمية قدرات الباحثين فى الثلاث دول ،وتبادل الخبرات العلمية وعمل بروتوكولات مشتركة للبحث العلمى ، بالإضافة إلى نقل خبرات كل دولة إلى الأخرى فعلى سبيل المثال تتميز مصر بخبرة قوية فى مكافحة وعلاج فيروس سى ،ولكنها فى نفس الوقت مازالت أضعف من الدولتين الأخريين فى تشخيص وعلاج فيروس بى، مشيرا إلى أن هناك موضوعا آخر تتميز به جنوب أفريقيا ،وهى خبراتهم فى علاج مرضى الإيدز المصابين بفيروس بى أو سى، أو الثلاث فيروسات معا ،وذلك بالطبع بجانب خبرة بريطانيا فى البحث العلمى والمعامل المتميزة وفرق العمل الجيدة.
ومن خلال ورشة العمل أتيحت الفرصة لـ 15 باحثا من مصر لتقديم أفكارهم، ومشاريعهم البحثية ومناقشتها مع الأساتذة والخبراء فى الدول الثلاث ،بهدف القضاء على الفيروسات الكبدية فى أفريقيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا