القرموطى يشيد بتغطية «صدى البلد» حول قضية "خانة الديانة" ..فيديو

أشاد الإعلامى جابر القرموطى بمجهود محررى القسم السياسى بموقع صدى البلد الإخبارى فى التغطية الخاصة بردود الفعل حول قرار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة بأوراق الجامعة .

وأضاف القرموطي, خلال برنامجه «مانشيت القرموطي» المذاع على قناة « العاصة الجديدة » مساء اليوم أن مجهود الزملاء بـ «موقع صدى البلد » فى تقرير بعنوان «نواب يقصفون جبهة «نصار» بعد قرار إلغاء خانة الديانة..«دينية البرلمان»:«ما نغير اسم جرجس ومحمد»..مخاليف: القرار مخالف للدستور.. ولجنة التعليم:«جابر ضم جامعة القاهرة لأملاكه» وفر علينا الكثير من التعب لمعرفة ردود الفعل حول الموضوع .

كما داعب القرموطى الكاتب الصحفى أحمد صبرى ، رئيس تحرير موقع « صدى البلد » قائلا : « يلا بقى يا معلم أحمد صبرى بقى شخشخ جيبك بقى عشان الناس ديه » ، متابعا : « التقرير هائل ومحترم جدا وبشكر موقع « صدى البلد » على هذا التقرير ».

وكان موقع « صدى البلد » قد نشر تقريرا بعنوان « نواب يقصفون جبهة «نصار» بعد قرار إلغاء خانة الديانة..«دينية البرلمان»:«ما نغير اسم جرجس ومحمد»..مخاليف: القرار مخالف للدستور.. ولجنة التعليم:«جابر ضم جامعة القاهرة لأملاكه » ، وجاء فيه عاصفة غضب برلمانية يواجهها الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة عقب قراره بإلغاء خانة الديانة من الأوراق والمستندات بالجامعة، بعد اكتشاف وقائع تمييز ضد بعض الطلاب المسيحيين.

وفي معرض دفاعه عن القرار الذي اتخذه أكد "رئيس جامعة القاهرة"، أنه من مسئوليته اتخاذ أي قرار يهدف إلى إصلاح الحال داخل الجامعة، مُضيفًا: "هذا قرار مبرر وصحيح واتخذناه بناء على ضرورة ووقائع ".

ويأتى غضب النواب من قرار جابر نصار على الرغم من أن فكرة إلغاء خانة الديانة من التعاملات الرسمية ليست جديدة عليهم، خاصة أن هناك مشروع قانون تقدم به النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبا، بشأن المواطنة ومنع التمييز، و الذى يقترح فيه حذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومى.

وينص مشروع القانون في مادته الثالثة على أن تلغى خانة الديانة فى بطاقة الرقم القومى وكافة الوثائق والمستندات الرسمية ولا يجوز إجبار أى مواطن على الإفصاح عن ديانته إلا إذا كان الإفصاح ضروريا لترتيب مركز قانونى كالميراث والزواج.

ومن خلال هذا التقرير رصدنا آراء اللجان الدينية والتعليمية وحقوق الإنسان بشأن قرار جابر نصار .

من جانبه رفض النائب أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان، إلغاء خانة الديانة في الأوراق الرسمية بجامعة القاهرة، قائلا : "لا أرى حاجة أو ضرورة لهذا القرار ولا مصلحة للفرد أو للوطن فيه وخانة المواطنة المذكور فيها الجنسية المصرية تكفي وعلى المسلم أن يظل مسلما في خانة الديانة والمسيحي مسيحيا "

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا