صحيفة: السيسي يرفض «تقريراً رئاسياً» لتهديد السعودية

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، إن الرئاسة تلقت تقريرًا عن سيناريوهات التعامل مع الأزمة المصرية السعودية، وخصوصًا فيما يتعلق بتوفير البترول.
وأضافت الصحيفة، نقلًا عن مصادر، أن التقرير قدم وجهة نظر تدعم اللجوء إلى إيران لاستيراد كميات الغاز والوقود التي تخلت عن تقديمها شركة “أرامكو” السعودية، من أجل التلويح بأن الموقف السعودي سيكون ثمنه غاليًا سياسيًا، لافتة إلى أن السيسي رأى أنها خطوة سابقة لأوانها، وخاصة “أن أرامكو اعتذرت عن عدم التوريد لشهر واحد فقط... وهو أمر قد يكون خارجًا عن إراداتهم بالفعل”.
وتابعت الصحيفة، أنه ورد في التقرير أن لولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كلمة عليا في “أرامكو”، وأنه لو يحرص على العلاقة بمصر كان يمكنه تعويض الكميات عبر وقف صفقات أخرى لجهات بدلًا من وقف حصة مصر.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي رفيع قوله إن سبب الأزمة الحقيقي هو “عدم دخول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية حيز التنفيذ ما تسبب في إحراج كبير للقيادة السعودية التي لم تحصل على أي دعم من القاهرة في مواقفها الدولية برغم الدعم الاقتصادي المقابل”.
يشار إلى أن وزارة البترول قررت شراء الكميات الناقصة مباشرة من الأسواق العالمية بعدما وفر البنك المركزي اعتمادًا بنحو مليار دولار للاستيراد الفوري للكميات المطلوبة وسط توقعات بأزمة قريبة في توفير المشتقات البترولية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا