صحيفة لبنانية كبرى: «تهديد حاسم وغير متوقع من مصر في وجه السعودية» .. وتكشف عن المسئول الرئيسي وراء وقف مد مصر بالبترول والسبب الحقيقي وراء ذلك

مازالت الأزمة المصرية السعودية قابلة للاشتعال خلال المرحلة المقبلة، وهي كل ما تشير إليه التقارير، وما يتصدره شاشات الإعلام، بالرغم من الصمت الرسمي بالبلدين، ولكن يظهر جلياً للجميع، سمة أزمة ما تلوح في الأفق، وربما تكون الأكبر خلال الآونة الأخيرة، خاصةً في ظل توابعها السريعة والمتلاحقة.
فبعد يومين من التصويت المصري لصالح المشروع الروسي في مجلس الأمن، بدأت تبعات القرار تظهر سريعاً، بدأت بهجوم اعلامي متبادل بين البلدين، مروراً بوقف شركة “أرامكو” عملاق النفط السعودي، من وقف ضخ شحناتها البترولية لمصر، ثم سر توقيت سفر السفير السعودي بالقاهرة بالرياض.
وفي سياق متصل، قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، نقلاً عن مصادر، إن الرئاسة المصرية، تلقت تقريرًا عن سيناريوهات التعامل مع الأزمة المصرية السعودية، وخصوصًا فيما يتعلق بتوفير البترول، مقدماً وجهة نظر تدعم اللجوء إلى إيران لاستيراد كميات الغاز والوقود التي تخلت عن تقديمها شركة “أرامكو” السعودية.
وأشارت الصحيفة اللبنانية، بأن دعم التقرير للورقة الإيرانية، من أجل التلويح بأن الموقف السعودي سيكون ثمنه غاليًا سياسيًا، خاصةً بأنه ورد في التقرير أن ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان”، كان له كلمة عليا في أزمة “أرامكو”، وأنه لو يحرص على العلاقة بمصر كان يمكنه تعويض الكميات عبر وقف صفقات أخرى لجهات بدلًا من وقف حصة مصر.
كما كشفت “الأخبار”، نقلاً عن مصدر دبلوماسي رفيع قوله إن سبب الأزمة الحقيقي هو “عدم دخول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية حيز التنفيذ ما تسبب في إحراج كبير للقيادة السعودية التي لم تحصل على أي دعم من القاهرة في مواقفها الدولية برغم الدعم الاقتصادي المقابل”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا