عدلان لـ"رصد": المطالبة بتأجيل العمرة أو الحج.. حرب على الدين

قال الدكتور عطية عدلان، الباحث المتخصص في السياسية الشرعية، إنه لا يجوز أبدا تأجيل العمرة أو الحج من قبل الدولة، بهدف توفير الأموال، مشيرا إلى أن هذا لم يحدث طوال التاريخ الاسلامي، ومخالفا لكل قواعد الفقه والشريعة، فقد قال الله في كتابه الكريم :" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، وأن الذي اقترح هذا الاقتراح لا يسعى لتوفير المال، فهناك الكثير من الطرق لتوفير المال، ولكن هذا يأتي ضمن الحرب على الدين، فالانقلاب أتى للحرب على الإسلام.
وتساءل عدلان في تصريح خاص لـ"رصد": كيف نطالب المسلم بتأجيل الحج او العمرة من أجل المال... هؤلاء يمنعون أن نقيم فرائض الله، فلا يجوز للدولة أن تقوم بهذا، وأن تمنع المسلمين من القيام بأحد أركان لإسلام، وأنه يجوز للفرد أن يقوم بهذا اذا كان لا يستطيع ولكن هذا لا ينطبق على الدولة.
دعا الكاتب الصحفي خالد صلاح ، الى توفير تكاليف العمرة المكررة التي تصل إلي 6 مليار دولار ، والاستفادة منها في إصلاح أحوال مصر.
طالب "صلاح " عبر برنامجه "هوى مصر" المذاع أمس على فضائية "النهار" المصريين بأداء العمرة لعام واحد، حتى يتسنى تحصيل 6 مليار دولار لصالح مصر.
و أشار :" موضوع العمرة المكررة ، ده حل كويس و بيوفر 6 مليار دولار في سنة واحدة ، ويا سلام لو المصريين مسكوا في ايد بعض وخلوها سنتين هيوفروا على الأقل 10 مليار ، بدل ما احنا عايزين 12 مليار خلال 3 سنين من صندوق النقد الدولي".
و قال :"لا نقف فى وجه الفريضة، ولكن اللى عمل عمرة وعايز يعمل الثانية يستنى سنة، وهنوفر لبلدنا 6 مليارات دولار لو عملنا كده" ، مؤكدا :" أنا مش بعاقب السعودية بمنع الفريضة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا