زاهى حواس من المنوفية: 70٪ من الآثار تحت الأرض ولعنة الفراعنة غير حقيقية

نظمت اليوم كلية الهندسة بجامعة المنوفية فى افتتاحها للموسم الثقافى، ندوة استضافت فيها الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ووزير الآثار الأسبق، حيث تناولت الندوة الحضارة الفرعونية والمصرية وقانون الآثار وسرقتها والمتاحف المصرية ودور الجامعات فى نشر الوعى بالحفاظ على الأثار واكتشافها وكذلك الآثار بالمنوفية.
وتحدث حواس عن الحضارة المصرية فى أنها قامت على الفكر والعلم، وكان لديها قداس آلة الحق والعدل، مؤكدًا على أن الحضارة الفرعونية حضارة تقبلت كافة الأديان قبل ظهورها، وهذا ما تم تأصيله فى الإنسان المصرى منذ الأزل، ولذا على كل فرد أن يراعى تقبل الأديان التى منبعها حضارتنا.
كما أشار إلى أن مصر تمتلك العديد من المقابر الأثرية كوادى الملوك الذى يحتوى 64 مقبرة.. وأن المصريين قاموا ببناء تلك الحضارة على أيدى المصريين أنفسهم، والدليل على ذلك ما تم كشفه عن الكثير من مقابر العمال المؤكدة على أن الأهرامات تم بناؤها على أيد مصرية فقط.
وتطرق خلال الحوار مع الطلاب عن المفاهيم المغلوطة كلعنة الفراعنة، وقال إنها ليست حقيقة بل خرافة ناتجة عن أن المقابر لابد من تهويتها قبل الدخول فيها، ولكن ما يحدث أن من يدخلها بدون التهوية يختنق ويموت.
وعن أهم المشاريع قال حواس، إننا على وشك الانتهاء من مشروع المتحف المصرى الكبير الذى يبنى على مشارف الأهرامات التى يوجد به روائع الآثار المصرية، كما تم الانتهاء من المتحف المصرى فى التحرير والخاص بدراسة المومياوات.. وتم حاليــــًا إنشاء متاحف فى جميع القرى لمعرفة الآثار المصرية وتاريخ القدماء المصريين.
وأشار إلى أنه تم اكتشاف 30% من الآثار، ويوجد فى باطن الأرض ما يقرب من 70%، وبأن محافظة المنوفية تكتظ بالعديد من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية وهذا الأمر يستدعى إنشاء متحف بالمنوفية يحتوى هذه الآثار.
وطالب الدكتور زاهى حواس فى نهاية الندوة بضرورة تعديل قانون سرقة الآثار.. وكذلك ضرورة تدريس اللغة الهيروغلوفية بالكليات المعنية بالآثار، كما يجب التضافر بين وزارت التعليم والإرشاد السياحى والثقافة لتعليم الأجيال بماهية الآثار المصرية فى مختلف العصور فى كل أنحاء مصر.
قام بتنظيم الندوة مجموعة من الطلاب والمشرفين من هيئة التدريس، وأقيمت تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية والدكتورة عزة لاشين عميد كلية الهندسة، وبحضور الدكتور عوض السبع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور خالد حيزة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، والدكتور أشرف زين الدين وكيل الكلية للدراسات العليا ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلاب وطالبات الجامعة. كما حضر اللقاء الدكتور السيد السعيد المستشار الإعلامى لرئيس جامعة المنوفية، وقام رئيس الجامعة فى نهاية الندوة بتكريم الدكتور زاهى حواس ومنحه درع الجامعة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا