سلطنة عُمان تصدق على مذكرة التفاهم مع بريطانيا وإيرلندا الشمالية في مجال الدفاع

صدقت حكومة سلطنة عمان على مذكرة التفاهم مع حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية حول التعاون في المجال الدفاعي، وتعديل الملحقين (أ) و(ب) المرفقين بها والموقعين في 17 مايو الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية اليوم /الأربعاء/ أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، أصدر مرسوم سلطاني رقم 46/ 2016 للتصديق على مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في عام 1994 المتعلقة بالتعاون في مجال الدفاع بين حكومتي سلطنة عمان والمملكة المتحدة ممثلتين بوزارتي الدفاع في البلدين، وتقضي مذكرة التفاهم بتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين ورفع وتيرة التدريبات العسكرية المشتركة في عُمان، إذ تعتزم بريطانيا رفع عدد فرق التدريب العسكرية التي ترسلها إلى سلطنة عُمان من 34 إلى 45 فريقا بهدف تكثيف التدريبات القصيرة الأجل.

كان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قد أوضح أن هذه الفرق ستلعب دورا حيويا في تدريب القوات العمانية على المهارات الأساسية مثل إدارة الأزمات وتوجيه الفرق الطبية خلال المعارك وتدريب المهندسين على استخدام بعض الأجهزة الرئيسية.

واعتبر أن توقيع المذكرة يظهر التزام بريطانيا بتنفيذ ما أقرته في مراجعتها الأخيرة لاستراتيجية الدفاع والأمن بشأن زيادة التعاون والشراكة مع دول الخليج العربي.

يذكر أن الملحق الموقع بين البلدين في 17 مايو الماضي يشكل إطار عمل ينظم الآليات والإجراءات المتعلقة بوضعية قواتهما وإجراءات السلطة القضائية في البلدين وفق مبدأ المعاملة بالمثل، إذ سيمنح الطرفان نفس الوضعية القانونية للقوات الزائرة في البلدين الصديقين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا