اتفاق «مصري- قبرصي» على تنفيذ مشروع قومي للزيتون وإنشاء شركة لتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين.. ووزير الزراعة: اتخاذ كافة الإجراءات لعمل شراكة في الاستزراع السمكي

وزير الزراعة يلتقي نظيره القبرصي ويتفقان على:

إنشاء شركة مصرية قبرصية لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين والتوقيع النهائي نهاية نوفمبر

شراكة 55% للجانب المصري و45% للقبرصي

اتخاذ كافة الإجراءات لعمل شراكة في الاستزراع السمكي

الاتفاق على تنفيذ مشروع قومي للزيتون

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ان الحكومة والقيادة السياسية في مصر حريصة على دفع وتطوير علاقات التعاون الوثيقة بين مصر وقبرص والارتقاء بها إلى آفاق أرحب على كافة الأصعدة، وتعزيز أواصر الصداقة التاريخية والممتدة بين الشعبين وما يجمعهما من تقارب ثقافى وحضارى.

جاء ذلك خلال اجتماعه ووزير الزراعة القبرصي نيكوس كوياليس في إطار التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، كما حضر اللقاء اللواء حمدي بدين رئيس الشركة المصرية الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وعدد من خبراء وزارة الزراعة في مصر.

وأشار وزير الزراعة الى انه تم خلال اللقاء بحث تفعيل أطر التعاون في قطاع الزراعة بين مصر وقبرص، حيث تم الاتفاق على اتخاذ كافة الإجراءات لعمل شراكة مصرية قبرصية في مجال الاستزراع السمكي، فضلًا عن تنفيذ مشروع قومي للزيتون.

وأوضح فايد إنه سيتم انشاء شركة مصرية قبرصية بنسبة شراكة 55% للجانب المصري، و45% للجانب القبرصي، على ان تقوم هذه الشركة بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين، بحيث يكون التوقيع النهائي للاتفاق نهاية نوفمبر المقبل.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى الرئيس القبرصي نيكوس أنيستاسياديس، بقصر الاتحادية.

وأكد الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية إن مصر دولة صديقة وداعمة، خاصة خلال السنوات الأخيرة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة، حيث دعمت القاهرة دولته الصغيرة في مواجهة مطامع جهات متعددة، والشعب القبرصي ممتن لهذا الدعم المصري.

وأضاف "أنيستاسيادياس"، في كلمته بالقمة الثلاثية المشتركة، امس، الثلاثاء، أنه ناقش مع نظيريه المصري واليوناني تشكيل لجنة وزارية تختص بموضوع الاقتصاد البيئي وأمور التدريب على حماية البيئة.

كما أعرب، عن شكره الحار للرئيس السيسي على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم للقاء الثلاثي، متطلعا لتعميق أواصر التعاون بين مصر وقبرص واليونان لصالح بلاد المنطقة، ودعاهم لحضور مؤتمر القمة الخامس في نيقوسيا.

وأوضح أن هناك تعاونا مشتركا بين مصر واليونان فى اكتشاف احتياطيات الطاقة بالشرق الأوسط، كما أنه تم تفعيل الربط بين موانئ مصر وقبرص واليونان وزيادة التعاون السياحى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا