القنصل الأرجنتينى بالقاهرة: فخورة بنتائج زراعة الكينوا في مصر

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي "مستقبل وتحديات زراعة الكينوا" بحضور وفود من دولة الأرجنتين، والمركز القومي للبحوث، ومركز بحوث الصحراء.

ووصف الدكتور خالد الديري، مدير عام التعاون الدولي مع أمريكا اللاتينية، مشروع الكينوا بأنه هو ثمرة من ثمرات التعاون مع الدول الخارجية خاصة مع دول جنوب الجنوب ومنها دولة الأرجنتين وتمنى أن يكون لهذا المشروع ثمار جيده بين مصر والأرجنين وأن بداية التعاون بين مصر والأرجنتين بدأت عام1947.

وأضاف خلال كلمتة اليوم في المؤتمر الدولي "مستقبل وتحديات زراعة الكينوا" اليوم الأربعاء بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أن كلا البلدين مصر والأرجنتين تمتلكان قدرات اقتصادية رائعة تؤهلهم لتحقيق أفضل النتائج، وأن وزارة التعاون الدولي تقوم جاهدة لتقوية العلاقات بين مصر والأرجنتين.

وتمنى أن تتطور العلاقات بين مصر والأرجنتين حتي بستفاد كلا من البلدين، وأن يكون مشروع زراعة الكينوا في مصر من ضمن إحدى مشروعات صندوق الأرجنتيني، لافتا أن هذا الصندوق مهمته هي عمل علاقات دولية مع كل الدول وتعمل على إدارة المشروعات وعلي عمل علاقات دولية وليس هذا فقط بل تتولى إدارة المشروعات مع تحقيق نجاحها.

وفي نفس السياق عبرت جبريلا ماتوش قنصل للسفارة الأرجنتينة عن فخرها بنتائج المشروع في مصر وأن المشروع يهدف إلى دخول الكينوا في مجال المحاصيل المصرية وانها من النباتات التي تتحمل الجفاف والملوحة وأن دولة الأرجنتين تبحث دائما عن سبل التعاون الدائم بين مصر ودول الجنوب وهناك مبادرة تهدف الي تبادل الباحثين والدول الأخرى وفي نهاية هذه المباردة يستفيد كلا الطرفين المتعاونين.

ويعتبر الكينوا محصول يتميز بقيمته الغذائية المرتفعة فهي توازى قيمة اللبن المجفف، بالإضافة إلى أنه يتميز بارتفاع نسبة البروتين وانخفاض نسبة الدهون وسهولة الهضم, ويمكن زراعته فى أسوأ الأجواء المناخية، ومع ارتفاع أسعاره العالمية يمكن أن يكون من المحاصيل الزراعية التى تعتمد عليها مصر فى الفترة القادمة كمحصول تصديرى جيد.

ويستهدف المؤتمر زراعة النباتات ذات الاحتياجات المالية المنخفضة التي لها أهمية اقتصادية عالية للمساهمة في تقليل الاستهلاك المائي وزيادة الإنتاج الغذائي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا