6 أنواع من الجراثيم تختبئ فى منزلك رغم التعقيم والحرص على النظافة

لن تصدق ربة المنزل أن الأماكن التى تحرص على تنظيفها وتطهيرها هى نفسها التى تختبئ بداخلها اشرس الجراثيم والفيروسات، التى تتسبب فى كثير من المشاكل الصحية، ويقدم موقع " prevention " أشهر 5 أماكن موجودة فى كل منزل:
1- الموبايل ينقل البكتريا العنقودية
من الحقائق الصادمة أن الموبايل يحمل كثيرا من أنواع الفيروسات والبكتريا على رأسها العنقودية والسالمونيلا، فالجميع يمسكه بأيدى غير مغسولة ويلامس الوجه وهو متسخ بالأتربة والعرق، وهناك مجموعة من الأفراد تأخذ الموبايل معها إلى الحمام، مما جعل الموبايل يحمل كثيرا من البكتيريا المحمولة، والتى تؤثر على الجهاز المناعى والهضمى، ويفضل مسح الموبايل بمناديل مطهرة مرتين على الأقل يوميا.
2- حامل فرش الأسنان
عادة ما يكون حامل فرشاة الأسنان بمقربة من المرحاض، وهنا يكون مكان خصب للجراثيم العنقودية، العفن، الخيرة الضارة، ولتلافى أمراض كثيرة يمكن أن تصيبنا، يجب غسل فرش الأسنان مرتين بالماء الساخن أسبوعيا.
3- سجادة الحمام
قطع السجاد الصغيرة التى توضع أسفل الحوض أو على باب الحمام تعتبر أرض خصبة لتكاثر البكتريا والعفن، خاصة أنها تجف ببطء وتبقى فى الظلام لفترات طويلة، الحل الأمثل لها وضعها فى الشمس 30 دقيقة يوميا ورشها بمسحوق بيكربونات الصوديوم.
4- لعب الأطفال الفرو
أغلب الأطفال يمتلكون صديقا من لعب الفرو يصطحبونه معهم فى كل مكان، ويكون محملا بكثير من الأوساخ والأتربة وأنواع متعددة من البكتريا، والأم تتعمد تنظيف هذه الألعاب بمساحيق التنظيف لكن الأفضل، أدوات التنظيف الطبيعية مثل بيكربونات الصوديوم، الخل الأبيض، وشطفها بماء دافئ.
5- حوض المطبخ
على الرغم من أن ربة المنزل تهتم بنظافة المطبخ والأحواض خاصة "الاستانلس ستيل" إلا أنها لا تنبه إلى البلاعات، والمصافى الموجودة بها، مما يجعلها أرض خصبة لنمو البكتريا والفطريات، وعلى ربة المنزل تنظيفها بفرشاة الأسنان المغموسة بالليمون والخل الأبيض مرة واحدة فى الأسبوع.
6- باب الثلاجة والأرفف
المعلومة صادمة ولكنها الحقيقة، فقد تنسى ربة المنزل بعض الأطعمة فى الأبواب، أو على الأرفف حتى تصاب بالعفن أو التحلل، وتظل البكتريا والفطريات فى الثلاجة لفترة كبيرة مما يؤثر على صحة أفراد الأسرة، والحل الأمثل تنظيف الثلاجة مرة أسبوعا بالماء الدافئ والخل الأبيض، وتترك بدون طعام لمدة 5 دقائق وقت التنظيف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا