بعد وقف إمداد مصر بالمواد البترولية من شركة أرامكو .. النواب: لن يؤثر على علاقتنا مع السعودية.. وآخر: يمكننا التعاقد مع شركات بديلة

عمرو الجوهري:

مصر يمكنها التعاقد مع شركات بديلة لاستيراد البترول

حسن السيد:

سيتم إستيراد حصة البترول لشهرين 10 و11 في الشهر المقبل

عمرو الأشقر:

ما حدث مع أرامكو لن يؤثر على علاقتنا مع السعودية

شادية الجمل:

وفد مصري سيسافر إلي السعودية لتقريب وجهات النظر

بعد أن أبلغت شركة أرامكو الحكومية السعودية أكبر شركة نفط فى العالم، قرارها للهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع اكتوبر الجاري، بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية، حيث كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، أوضح النواب أن هذا الحدث لن يؤثر علي العلاقات بين مصر والسعودية وهو مجرد حدث عابر، وإن استمر الوضع يمكن التعاقد مع شركات بديلة لإستيراد المواد البترولية.

في البداية رفض النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، التعقيب على الأخبار المتداولة عن قرار شركة أرامكو السعودية، بالتوقف عن إمداد مصر بالمواد البترولية لمدة شهر، وذلك لعدم تأكده من صحة الخبر ولعدم التأثير على العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وقال "الجوهري" في تصريحات لــ "صدى البلد" إن مصر تحتاج إلى زيادة التنقيب عن البترول واستكشاف آبار جديدة، لأن إنتاجنا قليل، مشيرًا إلى أنه يمكن للدولة التعاقد مع شركات أخرى لاستيراد المواد البترولية.

كما قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الإتفاقية مع شركة أرامكو السعودية لمدة 5 سنوات ويجب على الشركة تكملة عقدها ولن توقف تصدير المواد البترولية إلي مصر و إنما سيتوقف لمدة شهرة فقط.

وأضاف "السيد" في تاصريحات لــ "صدي البلد" أن البديل لكي لا تتعرض لأزمة من توقف تصدير المواد البترولية لها هو الإعتماد علي البترول المصري ورفع كفائة الحقول وزيادة التنقيب عن البترول في الصحراء المصرية، مشيرًا إلي أن المشكلة في التوقف عن إستيراد المواد البترولية في البتوجاز لأنه لا ينتج في مصر.

وأكد النائب عضو لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب أنه سوف سيتم إستيراد حصة البترول لشهرين 10 و11 في الشهر القادم، موضحًا أنه لو إستمر توقف إمداد مصر بالمواد البترولية سنقوم باستيراد البترول من دولة أخري أو التعاقد مع شركة أخري.

بينما قال النائب عمرو الأشقر عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن ما حدث مع الشركة السعودية أرامكو بخصوص تأخر إمداد مصر بالمواد البترولية وإصدار قرار الشركة بالتوقف عن إمداد مصر بالمواد البترولية لمدة شهر هو شيء غير مؤكد، ويجب أن يخرج مسئول رسمي لتوضيح الأمر.

وأكد "الأشقر" في تصريحات لــ "صدي البلد" أن ما حدث مع الشركة السعودية إنما هو أمر عارض، وأن تاريخنا مع المملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا أكبر من أي موقف عابر ولن يؤثر في العلاقة بيننا.

قالت النائبة شادية الجمل عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن توقف شركة أرامكو عن إمداد مصر بالمواد البترولية لمدة شهر أمر عابر ولن يؤثر علي العلاقة بين مصر والسعودية، مشيرة إلي أن العلاقة بينهم أكبر من أي تراشق من الإعلام لخلق مشاكل وبلبلة للتأثير علي العلاقة القوية بين البلدين.

وأضافت "الجمل" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن وزير البترول قد أعلن أنه يوجد بدائل في حال توقف المملكة العربية السعودية في تصدير المواد البترولية لمصر، ولا يوجد مشكلة في وقف استيراده من السعودية، لافتًا إلي أن العقد بين مصر والشركة السعودية هي لمدة 5 أعوام ولا يمكن التوقف تمامًا عن تصدير المواد البترولية.

وأشارت النائبة بلجنة الشئون العربية إلي أن هناك وفد سوف يسافر إلي المملكة العربية السعودية في الفترة المقبلة لتقريب وجهات النظر وشرح الموقف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا