الصحف المصرية: قمة استقرار "المتوسط".. إغلاق ضريح الحسين لمنع احتفالات الشيعة بعاشوراء.. إثيوبيا تعترف بوجود أزمة داخلية وتتعهد بتعديل قانون الانتخابات.. الزمالك يؤدى تدريبه الأول بجنوب إفريقيا اليوم

قمة استقرار "المتوسط".. زعماء مصر واليونان وقبرص يناقشون الهجرة غير الشرعية والوضع فى سوريا وليبيا والتعاون الثلاثى فى السياحة والنقل والطاقة، اتصالات "الغرف المغلقة" تنهى "سوء التفاهم" بين القاهرة والرياض، إثيوبيا تعترف بوجود أزمة داخلية وتتعهد بتعديل قانون الانتخابات، البرلمان العربى يدين "الجاستا" ويطالب بتحالف دولى ضده، أزمة السكر تتصاعد: العجز 60%.. والكيلو يصل 11 جنيها، إغلاق ضريح "الحسين" لمنع احتفالات الشيعة بـ"عاشوراء"، "التضامن": تشغيل 200 ألف شاب فى برنامج "فرصة" من يناير القادم، ميركل تطالب إثيوبيا بالانفتاح السياسى، كان هذا ابرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الأربعاء.
اليوم السابع
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك توافقا كبيرا فى الرؤى بين كل من مصر واليونان وقبرص خاصة فيما يتعلق بتحقيق نقلة نوعية فى التعاون الثلاثى بمختلف المجالات خلال المرحلة الراهنة، وذلك من خلال تعزيز الشراكات فى مجالات مختلفة تؤسس لوجه جديد من العلاقات الاستراتيجية الراسخة عبر تاريخ ممتد من الصداقة والتعاون بين شعوب الدول الثلاثة، وقال فى كلمته التى ألقاها بالمؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس القبرصى نيكوس أنيستاسياديس ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس بقصر الاتحادية عقب انتهاء أعمال القمة الثلاثية أمس إن مباحثات القمة الثلاثية تطرقت إلى سُبل الإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة فى عدد من المجالات، ومنها تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة وتنميتها واستخدامها لصالح شعوبنا، وذلك إلى جانب المحافظة على البيئة فى البحر المتوسط وتفعيل الربط بين موانئ دولنا، بالإضافة إلى المشروعات المشتركة التى تتم إقامتها في مجالات الزراعة والسياحة، معتبرا أن القمة المشتركة تمثل نموذجًا إقليميا لعلاقات التعاون وحسن الجوار ومدخلا للحفاظ على أمن واستقرار منطقة المتوسط.
كشفت مصادر دبلوماسية أن اتصالاتٍ جرت بين مسئولين مصريين وسعوديين رفيعى المستوى، خلال اليومين الماضين، للتقريب فى وجهات النظر، وإذابة "سوء التفاهم" الحادث بين القاهرة والرياض، على خلفية اختلاف رؤية الدولتين فيما يخص طرق حل الأزمة السورية، وتصويت مصر على المشروعين الروسى والفرنسى فى مجلس الأمن، ومعارضة المملكة للمشروع الروسى .
وأوضحت المصادرُ أن مسئولى الدولتين الشقيقين أكدوا حرصهما على المستوى فوق المتميز والراسخ والمتين للعلاقات بين مصر والسعودية، وتنسيقها الكامل فى المواقف، والذى يعد صمام الأمان بالمنطقة.
· 6 مزايا للموظفين فى قانون الخدمة المدنية أولها زيادة المرتبات وآخرها عدم استبعاد أى موظف
· حريق فى أسيوط يلتهم 15 منزلاً ويصيب 7 أشخاص
· قسم شرطة متنقل لمساعدة المواطنين وسرعة تلقى بلاغاتهم
· شريف إسماعيل يضع اللمسات الأخيرة على قانون المحليات فى شرم الشيخ
الأهرام
اعترف رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، بوجود مشكلات داخلية وقصور فى الديمقراطية الوليدة فى بلاده، متعهدا بالتحقيق فى استخدام العنف ضد المتظاهرين، وذلك بعد ساعات من محاولات أديس أبابا إلقاء المسئولية على أطراف غير رسمية فى مصر، وهو ما نفته وزارة الخارجية المصرية، التى أكدت موقفها من عدم التدخل فى الشئون الداخلية لإثيوبيا.
جاءت اعترافات ديسالين بعد تعنيف وانتقادات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل له، بسبب قمع المعارضة، حيث رفضت إلقاء كلمة أمام البرلمان الإثيوبى بسبب غياب المعارضين.
عقد كل من البرلمان العربى والبرلمان الإفريقى بمدينة شرم الشيخ،أمس، اجتماعين منفصلين، ناقشا أهم القضايا الملحة على أجندة البرلمانيين.
بدأت جلسة البرلمان العربى بمدينة شرم الشيخ أمس، شديدة السخونة والغضب من النواب، بسبب قانون «الجاستا» الأمريكى، ونشبت خلافات حول تقرير اللجنة التشريعية بالبرلمان العربى، حيث طالبوا ببيان أكثر قوة للرد على الولايات المتحدة.
· سفير ألمانيا فى القاهرة يفخر بدعم بلاده لمصر
· الزمالك يؤدى تدريبه الأول فى جنوب إفريقيا اليوم
· العاهل المغربى يكلف بن كيران بتشكيل الحكومة
· البترول: وصول كميات مستوردة بديلة عن الشحنات البترولية السعودية
الأخبار
أوشكت وزارة التضامن الاجتماعى على وضع التصميم النهائى لبرنامج "فرصة" للتشغيل وزيادة الدخل، ويستهدف ٢٠٠ ألف شاب من أسر الضمان وتكافل وكرامة القادرين على العمل، وسوف يتم إطلاقه يناير المقبل.
وكانت غادة والى وزيرة التضامن قد استعرضت تفاصيل البرنامج مع إينياس شوما المدير الإقليمى ومساعد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وأوضحت أن البرنامج يعمل على محاور متعددة تشمل رفع مستوى المهارات والتدريب للتشغيل وإتاحة قروض صغيرة ومتناهية الصغر وتحسين جودة المنتجات القروية والتشغيل من خلال التنسيق مع القطاع الخاص وسوق العمل.
طالبت المستشارة الألمانية "إنجيلا ميركل" إثيوبيا بالانفتاح السياسى وضمان عدم لجوء الشرطة للعنف المفرط فى مواجهة الاحتجاجات وذلك بعد مرور أكثر من عام على اضطرابات أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص، وفى ختام جولتها الإفريقية التى شملت أيضا كل من مالى والنيجر، قالت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبى هايلي مريم ديسالين فى أديس أبابا: "ينبغى عليكم إجراء محادثات مفتوحة مع المحتجين"، مضيفة أن رد فعل الشرطة تجاه الاحتجاجات يجب أن يكون متناسبا.
· الرقابة الإدارية تشن حملة على سوق المحاليل الطبية
· معسكر المنتخب 5 نوفمبر استعدادا لموقعة غانا
· "المركزى" يتمسك بسياسة "تثبيت" الجنيه أمام الدولار.. والسوق السوداء تتخبط
المصرى اليوم
تواصلت أزمة السكر بالأسواق فى القاهرة والمحافظات، الثلاثاء، حيث تراوحت نسبة العجز بين 50 و60%.
وقال وليد الشيخ، نقيب بقالى التموين، إن تجاهل المسئولين التعاون مع النقابة والغرف التجارية تسبب فى تفاقمها.
وأضاف "الشيخ"، لـ"المصرى اليوم"، أن الحكومة لديها من الأدوات ما يُمكنها من التعامل مع أى محتكر يضر بالأسواق، مشيرًا إلى أن نسبة العجز وصلت 60%، وأن النقابة تواصلت مع المسئولين مع بداية الأزمة من أجل اتخاذ قرارات من شأنها فتح البيع مباشرة لشركات التعبئة وإعلان الأسعار لمنع تلاعب المحتكرين بالأسعار، خصوصاً أنه لا توجد أزمة فى مخزون السكر.
أغلقت مديرية أوقاف القاهرة مسجد الحسين والمساجد المجاورة له، الثلاثاء، لمنع المواطنين الشيعة من ممارسة طقوسهم خلال احتفالات ذكرى عاشوراء ، كما أغلقت قوات الأمن أبواب المسجد أمام المترددين على الضريح.
وشددت أجهزة الأمن من إجراءاتها فى محيط المسجد، وقالت مصادر أمنية إن تعليمات صدرت لقوات الأمن المنتشرة بالمنطقة بمنع دخول أى محتفلين إلى المسجد.
· مصر تستضيف الملتقى الإفريقى لحفظ السلام بشرم الشيخ
· "النيابة الإدارية" تحقق فى وقائع إهمال بالمدارس
· الأمن الوطنى يحقق مع 12 عضواً بـ"حسم" بتهمة الدعوة لأثارة الفوضى فى 11 نوفمبر
· نقص الكتب بالمدارس يشعل غضب أولياء الأمور
الشروق
كشفت مصادر قضائية أن جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل، تلقى قبل أيام تقارير أعدتها لجنة من خبراء العدل عن ثروة رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى المنحل.
وأشارت المصادر، لـ"الشروق"، إلى أن التقارير انتهت إلى إدانة عز واتهمته باستغلال موقعه السابق بالحزب الوطنى المنحل وعلاقته القوية مع جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك وعضويته بمجلس الشعب لتحقيق ثروة بطريقة غير قانونية.
ورفضت المصادر الكشف عن قيمة الكسب غير المشروع الذى حققه عز، مؤكدة أن أى أرقام متداولة فى الإعلام بشأن ثروات عز أو أى من رجال نظام مبارك لم يعلن عنها جهاز الكسب فى مؤتمر أو بيان صحفى غير صحيحة ومبالغ فيها، موضحة أن التحقيقات مع عز قد انتهت وأنه بناء على تقارير الخبراء سيتم اتخاذ القرار النهائى بشأنه سواء بالتصالح معه ورد قيمة ما حققه من كسب غير مشروع أو الإحالة للجنايات فى حال رفضه التصالح.
حذر اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمدن ومديرى مديريات بالتراخى فى إزالة أى عبارات أو رسومات مسيئة على المنشآت الحكومية أو على الحوائط بالشوارع والميادين العامة، وقال "أي موظف سيعطل مصالح المواطنين أو يتظاهر سيطبق عليه القانون".
وشدد المحافظ، خلال اجتماع المجلس التنفيذي، أمس الأول، على مسئولي المحافظة بالتواجد اليومي والميداني مع المواطنين والتواصل معهم لحل مشاكلهم وتسهيل الخدمات المقدمة لهم وإنهاء مصالحهم وعدم تعقيدها، مضيفاً: "مش عايزين تعقيدات وطبقوا القانون بدون تجاوزات والبهوات بتوع الأحياء يشتغلوا"، فيما كلف وكيل وزارة الأوقاف بتكثيف حملات التوعية للمواطنين خاصة فى القرى.
· مذكرات السياسى الفلسطينى نبيل شعث "حياتى.. من النكبة إلى الثورة"
· "الكرملين": بوتين يلغى زيارته إلى باريس بسبب سوريا
· غداً.. اجتماع وزارى خليجى تركى فى الرياض
· لجنة الطاقة بالبرلمان توصى الجهات الحكومية بسداد 200 مليار جنيه للبترول

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا