وزارة التضامن: "تكافل وكرامة" يبدأ لأول مرة بمركزين بالإسماعيلية

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن بدء التسجيل فى برنامج تكافل وكرامة لأول مرة بمحافظة الإسماعيلية مركزى أبو صوير والإسماعيلية، وذلك فى إطار اهتمام الحكومة بمد مظلة الحماية والرعاية الاجتماعية للأهالى بتلك المناطق.
وقال أحمد لطيف، مدير العمليات ببرنامج تكافل وكرامة لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من تدريب الموظفين فى المركزين على استخدام التابليت وبدء تسجيل طلبات الأسر الراغبة فى الحصول على المعاش، مشددا على أن الموظفين سيقوموا بالتسجيل فى أماكن اقامة الأسر للإطلاع منذ البداية على الأوضاع الصعبة للأسر.
وأشار إلى أنه تم توجيه فريق عمل ميدانى من الوزارة إلى هذه المناطق للتعريف بالبرنامج وكيفية التسجيل به وتذليل أى عقبات تواجه الأهالى خلال التسجيل بهدف ضمان حصول الأسر الفقيرة على معاش تكافل وكرامة، ويتضمن فريق العمل الميدانى مجموعة الباحثين من الوزارة لبدء أولى الخطوات التنفيذية لتطبيق البرنامج كمرحلة أولى، حيث تم عقد ورشة مع مجموعة العمل من مديرى ورؤساء الأقسام والباحثين بالمركزين لبدء تلقى الطلبات بالإضافة إلى حملات التوعية للمواطنين بالمركزين والقرى التابعة لهما بشروط الاستحقاق والمستندات المطلوبة للتسجيل وكذلك الإجابة على كافة استفساراتهم.
ومعاش تكافل هو استحقاق أسرى مشروط بانتظام الأبناء فى التعليم وحصول الأسرة على خدمات الرعاية الصحية، ويصرف للمرأة فى الأسرة التى تعانى من الفقر وعدم انتظام الدخل حيث تحصل على مبلغ 325 جنيها بالإضافة إلى مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال.
أما بالنسبة لمعاش كرامة، فإنه استحقاق فردى موجه للمسنين فوق 65 عاما ولذوى الإعاقة وهى فئات غير قادرة على العمل ولا تملك حيازة زراعية أو معاش ضمانى ويحصل الفرد الواحد على مبلغ 350 جنيها يصرف شهريا بحد أقصى ثلاثة أفراد داخل الأسرة الواحدة.
وتم اختيار برنامج تكافل وكرامة ضمن أفضل أربع مشروعات للبنك الدولى على مستوى العالم، وذلك بعد عام من تنفيذه فى 10 محافظات بالوجه القبلى وتغطيته أكثر من 708 آلاف أسرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا