دراسة لـ"القومى للبحوث": تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ12 يقوى المناعة

أكدت دراسة حديثة للمركز القومى للبحوث المصرى، على ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ12 مثل الفراخ واللحوم والسمك والبيض وأيضا الاهتمام بشرب اللبن وأكل منتجاته، وذلك للحفاظ على الصحة ورفع كفاءة الجهاز المناعى.
وأضافت الدراسة، الأولى من نوعها من حيث الربط بين العوامل المناعية وفيتامين بـ12 فى البالغين أن الحالة الغذائية يمكن أن تؤثر على عمل الجهاز المناعى، حيث إن التغذية ترتبط بالمناعة ارتباطا وثيقا والنقص فى بعض المغذيات الدقيقة يمكن أن يؤثر سلبا على جوانب كل من المناعة الفطرية والمكتسبة.
وهدفت الدراسة، تقييم الآثار المناعية الناتجة من نقص فيتامين بـ12 على مستوى كل من الثيموسين بيتا 4 والخلايا الليمفاوية التائهة 4.
وأجريت الدراسة، على 43 من المصريين البالغين وتم فحصهم لأعراض نقص فيتامين بـ12 وقسموا إلى مجموعتين 33 حالة يعانون من نقص هذا الفيتامين و10 أصحاء لا يعانون، وخلال الدراسة أجريت بعض القياسات الأنثروبومترية على كل حالة.
وتم قياس تركيز فيتامين بـ12 و(الثيموسين بيتا 4 والخلايا الليمفاوية التائهة 4) باعتبارهما من معايير قياس كفاءة الجهاز المناعى.
وأظهرت النتائج انخفاض فى مستوى كل من فيتامين بـ12 والثيموسين بيتا 4 والخلايا الليمفاوية التائهة 4 فى مجموعة المصابين بنقص فيتامين بـ12 بالمقارنة بمجموعة الأصحاء، وأيضا ظهرت علاقة إيجابية بين فيتامين بـ12 والثيموسين بيتا 4 وبين الثيموسين والخلايا الليمفاوية التائهة 4، وعلاقة إيجابية بين معامل كتلة الجسم والسن بينما وجدت سلبية مع الخلايا الليمفاوية التائهة 4.
وأوضحت الدراسة، أنه كان الاستنتاج أن وجود نقص فى فيتامين بـ12 له تأثير على مستوى كل من الثيموسين بيتا 4 والخلايا الليمفاوية التائهة 4 وهذا يوجه نظرنا إلى وظيفة جديدة لهذا الفيتامين بجانب وظائفه المعروفة.
ونصحت الدراسة بالاهتمام بالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الفراخ واللحوم والسمك والبيض وأيضا الاهتمام بشرب اللبن وأكل منتجاته وذلك للحفاظ على الصحة ورفع كفاءة الجهاز المناعى، بالإضافة إلى أخذ المكملات الغذائية الغنية بفيتامين بـ12 وتفضل حبوب تحت اللسان والإسبراى الأنفى والحقن فى العضل عن الحبوب التى تبلع بالفم.
جدير بالذكر أن الفريق البحثى للدراسة مكون من الدكتورة عزة عبد الشهيد عبد الله رئيس الشعبة الطبية السابق، والدكتورة سلوى رفعت الزيات والدكتورة هبة سباعى والدكتور مروة حلمى والدكتور سارة فوزى سلام والدكتور نرمين نبيل محفوظ الشعبة الطبية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا