أستاذ سكر: استخدام الفيتامينات عشوائيًا يسبب الكبد الدهنى

حذر الدكتور محمد نجيب، أستاذ السكر والجهاز الهضمى والكبد ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم المنعقد حاليًا بالقاهرة، من استخدام الفيتامينات دون استشارة الطبيب مؤكدًا أنها قد تؤدى إلى الإصابة بالكبد الدهنى .
وقال إن الكبد الدهنى بدرجاته المختلفة يظهر بدءًا من زيادة لمعان الكبد الذى نراه كثيرًا فى الفحص بالموجات الصوتية، وانتهاء بالتليف وأورام بالكبد موضحًا أن تدهن الكبد قد يؤدى إلى التهاب الكبد الدهنى الذى يصاحبه ارتفاع فى إنزيمات الكبد ووظائفه، وينتهى بالتليف الذى لا يختلف كثيرًا عن تليف الكبد الذى يسببه الفيروسات الكبدية وأشهرها فيروس سى.
وأشار إلى أن السبب الرئيسى فى ذلك هو السمنة والارتفاع المتزايد فى الوزن، وزيادة معدلات الإصابة بمرض السكر، وإهمال متابعته وضبط معدلاته بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية والكولسترول، والإفراط فى استخدام الأدوية كالمسكنات والمضادات الحيوية، حتى الفيتامينات دون استشارة الطبيب ما يؤدى للإصابة بالكبد الدهنى.
وأضاف أن الحل يكمن فى الالتزام بالنظام الغذائى الصحى، وممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن، وضبط معدلات السكر، والكولسترول، والدهون وضغط الدم المرتفع، مع عدم استخدام أى أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا