سعر الدولار يتخطى حاجز الـ 15 جنيه مصري لاول مرة في تاريخ مصر

سعر الدولار يسجل 15 جنيه مصري، ارتفع اليوم الثلاثاء 11-10-2016 سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، حيث وصل الى 15 جنيه مصري وسجل رقم قياسي وهو أعلى مستوى يصل له في تاريخ مصر.
إلأ ان البنك المركزي المصري ومع هذا الارتفاع الهائل أبقى على سعر صرف الدولار عند 8.78 جنيه مصري في العطاء الدولاري الدوري البالغ قيمته 120 مليون دولار للتجار والبنوك.
وعلى عكس التوقعات فقد أبقى البنك المركزي على سعر الجنيه خلافاً للتوقعات بتعويم الجنيه أو خفضه بدرجة كبيرة في اطار اشتراطات صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليون دولار لجمهورية مصر العربية.
وكتب البنك المركزي المصري على موقعه الالكتروني على شبكة الانترنت اليوم أنه قام ببيع 118.4 مليون دولار من إجمار الـ120 بقيمة 8.78 جنيه مقابل الدولار الواحد.
والجذير بالذكر أن الحكومة المصرية توصلت يوم 11 من شهر أغسطس المنصرم الى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء من أجل الحصول على قرض وصلت قيمته الى 12 مليار دولار، فيما أكدت ” كريستين لاجارد ” مديرة صندوق النقد الدولي مطلع الأسبوع الحالي أن موافقة مجلس المديرين التنفيذين في الصندوق مشروطة على منح القرض لجمهورية مصر العربية وذلك بالتحرك نحو مرونة سعر الصرف وأيضا دعم الطاقة هناك.
وكان البنك المركزي المصري قد أعلن خلال الاسبوع المنصرم عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي الى حوالي 3 مليارات دولار ليصل الى 19.59 مليار دولار مع نهاية الشهر المنصرم، وخلال مقابلة حصرية مع وكالة الأناضول قال كبير الخبراء الاقتصاديين في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ” كريس إيراديان ” في معهد التمويل الدولي ” أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لن يوافق على هذا القرض الا في حال انتظام سعر الصرف، وتابع كريس بأن قرار تعديل مصر لسعر صرف الجنيه المصري يعد قرار صعب للغاية إلا أنه تعديل مهم جداً من أجل استعادة القدرة التنافسية في الأسواق الاقتصادية العربية والعالمية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا