7 معلومات عن ملحن الثورة "كمال الطويل" فى ذكرى ميلاده

كمال الطويل فنان ذو طابع خاص، ابن ثورة 23 يوليو، كما كان يحب أن يلقب نفسه، لا يلحن أغنية إلا إذا عزفت كلماتها على أوتار قلبه أولاً، أعماله رمز للوطنية وكرس حياته لخدمة قضايا بلده، تحل اليوم الثلاثاء الذكرى الـ93 لميلاده حيث ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1923 بطنطا، ويرصد اليوم السابع 7 معلومات عنه:
أولاً: اهتمام كمال الطويل بقضايا وطنه بدأت منذ طفولته حيث نشأ فى أسرة وفدية مهتمة بمجريات الأحداث السياسية.
ثانيًا: تم اختيار أغنيته "والله زمان يا سلاحى" التى قدمها عام 1956 من كلمات صلاح جاهين وغناء كوكب الشرق أم كلثوم، نشيدًا وطنيًا لمصر حتى نهاية السبعينيات.
ثالثًا: قدم مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافط 56 أغنية تتنوع بين عاطفية ووطنية أهمهم بالأحضان، وابنك يقولك يا بطل، هاتلى نهار، وناصر يا حرية، وصورة، واحلف بسماها وبترابها، إضافة إلى بلاش عتاب وجبار وعلى قد الشوق وغيرها.
رابعًا: قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "عودة الابن الضال" من إخراج يوسف شاهين تراجع عن قرار اعتزاله التلحين مجاملة ليوسف شاهين حيث قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "المصير" كما لحن أغنية "على صوتك بالغنى" التى قدمها الكينج محمد منير.
خامسًا: تعاون مع الكثير من النجوم بخلاف عبد الحليم حافظ وأم كلثوم حيث قدم مع وردة أغنية "بكرة يا حبيبى" ومع فايزة أحمد أغنية "اسمر يا اسمرانى" ومع محمد قنديل أغنية "بين شطين ومية" ومع ليلى مراد أغنية "ليه خلتنى أحبك" ومع سعاد حسنى لحن لها أغانى فيلم "خلى بالك من زوزو" ومن أشهرها أغنية "الدنيا ربيع" و"بمبى" إضافة إلى أغانى مسلسل "أنا وهو وهى".
سادسًا: قدم مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودى مجموعة من الأغانى الوطنية أثناء حرب يونيو عام 1967، منها "إنذار"، "راية العرب"، "احلف بسماها"، "بالدم"، "اضرب"، "بركان الغضب"، "ابنك يقولك يابطل"، إضافة إلى أغنية "صباح الخير يا سينا" عام 1974.
سابعًا: توفى كمال الطويل 9 يوليو 2003.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا