«القومي للسينما» يرفع شعار «السينما مفتاح الحياة».. مليون و146 ألف جنيه قيمة جوائز المهرجان.. وتكريم شويكار وحسن يوسف في الافتتاح

تنطلق غدا، الأربعاء، فعاليات مهرجان القومى للسينما فى دورته العشرين التى تستمر حتى 20 أكتوبر الحالى، وتعد هذه الدورة التى يرأسها المخرج سمير سيف جديدة ومختلفة، ويضع القائمون على المهرجان أملا كبيرا، خاصة أنها تحمل شعار "السينما مفتاح الحياة"، والمهداة إلى روح الفنان والمبدع الراحل محمد خان.

يشهد المهرجان منافسات قوية بين أفلام موسم 2015 وعدد من الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية، فضلا عن الندوات والمؤتمرات التى يتم من خلالها مناقشة الكثير من القضايا التى تهم صناعة السينما.

يبدأ حفل الافتتاح مهرجان فى شكل بسيط ومبهج فى نفس الوقت، معبرا عن شعار المهرجان على المسرح الكبير بدار الأوبرا.

حضر الحفل الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وسمير فريد، رئيس المهرجان، والذى يحمل اسم "السينما مفتاح الحياة"، ويشهد الحفل عرضا غنائيا استعراضيا راقصا بعنوان "الحلم"، وهو من تأليف وإخراج المخرج المسرحى محمد مرسى إبراهيم.

العرض ربط علاقة الحلم بالسينما من خلال مجموعة من أهم أغانى الأفلام التى تحمل الأحلام المختلفة، كما يحتفى العرض بشكل خاص بالمخرج الراحل محمد خان الذى تحمل الدورة اسمه، والعرض من أشعار الدكتور شريف حمدى، وتصميم رقصات محمد عبد الصبور، وتصميم الديكور والإضاءة الدكتور عمرو عبد الله، وموسيقى وتوزيع كريم عبد العزيز، وتمثيل شريف الدسوقى ومجموعة كبيرة من الممثلين والراقصين.

يكرم المهرجان فى حفل الافتتاح عددا من الشخصيات السينمائية التى أثرت الحركة الفنية المصرية، ومنهم: الفنانة شويكار، والفنان حسن يوسف، والمخرجة إيناس الدغيدى، والمونتيرة سلوى بكير، ومهندس الصوت جميل عزيز، الذين قدموا العديد من الأعمال الفنية التى تعد علامة بارزة فى تاريخ السينما المصرية، واستطاعوا أن يعبروا عن الشارع المصرى لذلك حفرت أعمالهم فى ذاكرة وأذهان المشاهد المصرى بشكل خاص والعربى بشكل عام.

ويصدر المهرجان كتبا عن شخصيات المكرمين فى هذه الدورة، وهى كتاب عن الفنان حسن يوسف وأعده محمد عاطف والفنانة شويكار وأعدته ناهد صلاح والمخرجة إيناس الدغيدى، وأعده الناقد الكبير على أبو شادى وجميل عزيز، وأعده مجدى عبد الرحمن وسلوى بكير وأعده إبراهيم الموجى، كذلك إعداد كتاب من سلسلة "الخالدون" عن المخرج حلمى حليم وأعد كتابه أحمد شوقى.

كما يشهد حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلى تحت عنوان "السينما أجوان" وهو من رؤية وإعداد الدكتور مجدى عبد الرحمن، وهو فيلم يتحدث عن السينما وأهمية هذه الصناعة، وقرر المخرج أيضا أن تقام عروضه فى الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر، وتقام عروض الأفلام الروائية الطويلة بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، كما تقام عروض الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك بقاعة السينما بمركز الهناجر للفنون، كما يقام معرض لمئوية المخرج الكبير حلمى حليم بقاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون فى الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر.

وقال المخرج سمير سيف، رئيس المهرجان، إن هذه الدورة تشهد منافسة بين 20 فيلما روائيا طويلا، و22 فيلما تسجيليا أكثر من 15 دقيقة، و12 فيلما تسجيليا حتى 15 دقيقة، و50 فيلما روائيا قصيرا، و7 أفلام رسوم متحركة، كما تقام الندوات بقاعة سينما الهناجر فى الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر، وتتحدث فيها الناقدة ماجدة موريس، والناقدة ماجدة خير الله، والدكتور مصطفى فهمي، وأحمد سعد الدين، وحنان شومان، ومجدي الطيب، وشريف عوض.

أما عن لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة، فاستقر المهرجان على الكاتبة الصحفية إقبال بركة رئيسا، وعضوية الفنانة لبلبة، والفنان سناء شافع، والمخرج والكاتب شوقي حجاب، والموسيقار هاني شنودة، والناقد كمال رمزي، والمونتيرة الدكتورة تماضر نجيب، والمصور محسن أحمد، والمنتج الفني الدكتور إبراهيم الشايب، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك، فتضم سمير فرج رئيسا، وعضوية كل من خيرية البشلاوى، والدكتورة ليلى عبد العزيز فخرى، ومحمد صلاح الدين، نادر عدلى، والدكتور أحمد فهمى عبد الظاهر، ونيفين شلبى.

أما عن جوائز الدورة العشرين، ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تمنح جوائز الأفلام لجهة الإنتاج، كما تمنح جوائز الإخراج، وإخراج عمل أول، جائزة السيناريو، والتصوير، وجائزة التمثيل رجال، وجائزة التمثيل دور ثان رجال، وجائزة التمثيل نساء، وجائزة التمثيل دور ثاني نساء، وجائزة التصميم الفني، وجائزة المونتاج، وجائزة الصوت، وجائزة الموسيقى، وجائزة خاصة، بإجمالي 980 ألف جنيه.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك، تمنح للمخرجين في كل قسم جائزة أحسن فيلم وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة لجائزة سعد نديم للعمل الأول عن الأفلام التسجيلية، وجائزة شادي عبد السلام للعمل الأول عن الأفلام الروائية القصيرة، وجائزة أنطوان سليم للعمل الأول عن التحريك، بإجمالي 184 ألف جنيه، ليكون إجمالي جوائز الدورة العشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية مليونا و146 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا