النائبة هالة مستكلى: إجراء مسح شامل لمرضى "فيروس سى" على مستوى الجمهورية

قالت النائبة هالة مستكلى عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إنه تم الاتفاق داخل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان مع وزارة الصحة على إجراء مسح شامل لمرضى "فيروس C " على مستوى الجمهورية مرة أخرى، مشيدة بمجهودات الوزارة بالمشاركة مع "صندوق تحيا مصر" فى القضاء على قوائم انتظار علاج "فيروس C "، حيث قالت "وزارة الصحة استطاعت تحقيق أول إنجاز فى علاج كل مرضى "فيروس C " ممن سجلوا بوزارة الصحة.
وأضافت هالة مستكلى فى تصريحات صحفية لها اليوم، أنه يجرى حاليًا التواصل مع وزارة الخارجية بخصوص اشتراط بعض الدول العربية والأوروبية إجراء تحليل "الأجسام المضادة " للحصول على تأشيرة دخول هذه الدول.
وأشارت غلى أنه يجرى حاليًا اتصالات بسفراء الدول لاستبدال تحليل "الأجسام المضادة "،بتحليل الـ" PCR " ،حيث أن الأجسام المضادة لا تظهر ما إذا كان مصاب بالفيروس من عدمه.
وأشادت النائبة بما وصلت له وزارة الصحة وسوق الدواء فى مصر من توفير علاج "فيروس C " محلى بنفس المادة الفعالة للمستورد، ومطابق للمواصفات العالمية ومنظمة الصحة العالمية وبأسعار أقل بكثير عن الأدوية المستوردة، مؤكدة أن أى محاولات للتلاعب بصحة المصريين أو إهدار المال العام لن يتم التهاون معها، قائلة "سنضرب بيد من حديد على من يتلاعب بصحة المصريين أو رصد أى محاولات لإهدار المال العام".
وأعلنت النائبة أنها تقدمت بمقترح لتحويل مستشفيات التكامل بكل محافظة إلى مستشفيات متخصصة لعلاج مرضى الكبد، والقضاء على مراكز الكبد الخاصة المحتكرة للعلاج، بجانب الاستفادة من مستشفيات التكامل المغلقة للقضاء على المرض نهائيًا، وتقليل الضغط على مراكز ومستشفيات وزارة الصحة لعلاج الفيروس، فضلًا عن تخفيف معاناة مرضى الكبد للحصول على الجرعات.
وقالت النائبة هالة مستكلى، أنه تم الاتفاق داخل لجنة الصحة على تشكيل لجان مصغرة "غرف عمليات" لتقصى الحقائق حول المشكلات التى تواجه المنظومة الصحية بمصر، منها مستشفيات التكامل والرقابة على بنوك الدم، ومعرفة الأسباب حول اختفاء المحاليل من السوق، وأيضًا ألبان الأطفال، مؤكدة أن دور الانعقاد الحالى سيختلف عن السابق، نظرًا لأن دور الانعقاد الأول كانت هناك قوانين تنتظرنا لمراجعتها واستحقاقات دستورية كان لابد من الانتهاء منها فى الدور الأول، قائلة "الدور الرقابى للنواب سيظهر وبجدية وقوة وحزم فى دور الانعقاد الحالى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا